الرمز والأسطورة بين فرويد وريكور (دراسة في آليات التأويل)

بشرى عباس

Abstract


تناول البحث الذي بين أيدينا كيفية انتقال الرمز من التحليل النفسي إلى حقول علمية وفلسفية أخرى, وخصوصاً الهيرمينوطيقا ونظرية التأويل عند بول ريكور, إلى درجة أن هذا البحث عالج بين ثناياه ما فعلته هذه الأخيرة؛ أي نظرية التأويل بمفهوم الرمز الذي هاجر إليها أتياً من التحليل النفسي حيث شكّل مرتكزاً أساسياً لدى فرويد في تناوله لأشكال  العصاب والأمراض النفسية هادفاً من وراء ذلك جعل الرمز يسهم في الوصول إلى نتائج عملية وكان لابد لهذا الرمز أن يكون ملتبساً بما أطلقت عليه التأويلية مفهوم الأسطرة  تمهيداً للعمل الذي ستقوم به التأويلية والذي ستعتبره نشاطاً أساسياً يتعلق بإزالة الأسطرة من فضاء الرمز.

هكذا وعلى أسس تأويلية أخذ ريكور على عاتقه مناقشة فرويد بشكل مباشر في أعمال كثيرة, حاول في هذه المناقشات أن يفهم آليات التحليل النفسي ومنطلقاً من هذا الفهم إلى معالجة المفاهيم الأساسية الفرويدية بما يمكّن التأويلية نفسها من إعادة قراءة فرويد عبر مسألتي الرمز والأسطورة, ولهذا جاء هذا البحث موضحاً كيف فعل ريكور ذلك معتمداً على الفكر الاستجوابي؛ أي مساءلة الأفعال والأقوال, كما أفصح البحث عن ذلك من خلال مناقشات حاولنا قدر الإمكان أن تكون مناقشة نقديَّة بما يساعد على التوصل إلى فهم ما أفضت إليه نظرية التأويل من نتائج أخرجت الرمز والأسطورة من حيث الاستخدام التجريبي لدى التحليل النفسي إلى خلق نظرية التأويل نفسها بعد أن أصبح الرمز جزءاً أساسياً من عمليات الانزياح والاستعاضة داخل النصوص الخاضعة للتأويل وبعد أن تمكنت التأويلية من إزالة الأسطرة.

This research studies the process of symbol transition from psychoanalysis to other scientific and philosophical fields, especially hermeneutics and Paul Ricoeur's interpretation theory. In fact, this research studies what the interpretation theory has done to the concept of symbolism. The latter migrates to it from psychoanalysis which forms for Freud an essential basis in his study of the kinds of neurosis and psychopathy. Actually, his goal is to make symbolism contributes to get scientific results. Thus, this symbolism should be put in an attire of what the interpretive has called the concept of mythologization to reach the work which the interpretation will do and consider too as an essential activity to eliminate mythologization from the domain of the symbol.

Paul Ricoeur, based on the interpretive, has taken upon himself to discuss directly Freud's works. He tries in these discussions to understand the techniques of psychoanalysis to handle the basic Freudian conceptions to enable the interpretive to reread Freud through symbolism and mythology. Thus, this research illustrates how Ricoeur depends on the inquisitive thought, i.e. through questioning deeds and words. The research clarifies this point through discussions we try  to make as critical as possible in order to understand the results of the interpretation theory that brings out the symbol and myth, in terms of the psychoanalytic experimental exercise, in order to create the interpretive theory itself. This takes place after the symbol becomes an important part of the displacement-and-compensation processes within the texts which are subjected to interpretation after the interpretive has managed demythologization.


References


ريكور, بول. نظرية التأويل الخطاب وفائض المعنى. ط2, المركز الثقافي العربي, المغرب,2006.

ريكور, بول .صراع التأويلات دراسات هيرمينوطيقية.ط1, دار الكتاب الجديد المتحدة, طرابلس, 2005.

ريكور, بول. في التفسير محاولة في فرويد. ط1, ت: وجيه أسعد, أطلس للنشر والتوزيع, دمشق, 2003.

أبو زيد, أحمد. الأسطورة والبناء الاجتماعي , مجلة عالم الفكر, الكويت, م16, العدد3, 1985.

إيكو, امبرتو. السيميائية وفلسفة اللغة. ت: أحمد الصمعي, ط1 , مركز دراسات الوحدة العربية, بيروت, 2005.

فروم, إيريش. اللغة المنسية, دراسة ممهدة لفهم الأحلام والحكايات العجيبة والأساطير. ت: محمود منقذ الهاشمي, ط2, دار الحوار, اللاذقية, 2015.

فريزر, جميس. الغصن الذهبي" دارسة في السحر والدين"ت: أحمد أبو زايد, الهيئة العام لقصور الثقافة, القاهرة,ج1, 1998.

مبروك, أمل. الأسطورة والأيديولوجيا, دار التنوير, د.ت, د.م.

موسوعة علم النفس والتحليل النفسي, تحت إشراف د. فرج عبد القادر طه, دار سعاد الصباح, 1993.

يحيى, لطفي عبد الوهاب. الأسطورة والحضارة والمسرح في مأساة أوديب ملكاً, مجلة عالم الفكر, الكويت, م16, العدد3, 1985.

DEODATO, S.ITAO ALEXIS. Paul Ricour's Herencutics of symbols; Acritical Dialectic of suspion and faith, Rogationist Seminary college- cebu, philippines,2010,p.17. http://www.kritike.org/journal/issue_8/itao_december2010


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة