درجة ممارسة المرشد النفسي لمهامه الإرشادية في ظل الأزمة السورية

رحاب أحمد

Abstract


هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة المرشد النفسي لمهامه الإرشادية في ظل الأزمة السورية، وتعرف الفروق بين إجابات أفراد عينة البحث تبعاً للمتغيرات (المؤهل العلمي والتربوي، وعدد سنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة، احتوت على (52) فقرة، موزعة إلى ثلاثة مجالات. طُبقت الاستبانة على عينة مؤلفة من (118) مدير ومعاون مدير في محافظة اللاذقية خلال العام الدراسي 2016/2017، واسُتخدم المنهج الوصفي. وتم التحقق من صدق الاستبانة بعرضها على (7) محكمين مختصين في هذا المجال، وكذلك تم التحقق من ثبات الاستبانة، على عينة استطلاعية بلغت (24) مدير ومعاون مدير في محافظة اللاذقية، وقد بلغ معامل الثبات الكلي للاستبانة (0.841) بطريقة الفا كرونباخ و(0.899) عن طريق سبيرمان براون.

توصلت نتائج البحث إلى أن درجة ممارسة المرشد النفسي لمهامه الإرشادية في ظل الأزمة السورية في محافظة اللاذقية من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الثانوي ومعاونيهم جاءت بدرجة متوسطة، كما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائياً حول درجة ممارسة المرشد النفسي لمهامه الإرشادية في ظل الأزمة السورية تعزى لمتغير المؤهل العلمي والتربوي لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة. وقدم البحث مقترحات عديدة أهمها: الاهتمام بتأهيل المرشد النفسي تأهيلاً علميًا أكاديميًا ومهنيًا، وإقامة دورات تدريبية وورش عمل للمرشدين النفسيين لتدريبهم على كيفية القيام بمهامهم وزيادة، وعيهم بمجال إدارة الأزمات.

The research aimed to identify the degree of practicing the Psychological Counselor  to the Counseling Tasks through the Syrian Crisis from the point view of Secondary Schools Managers and their Assistants in Lattakia Governorate, also to study the differences between the answers  of the research sample according to the following variables: (scientific and educational qualification, years of experience), and to achieve the objectives of this research, a questionnaire was built, consisted of (52)  paragraph, has been applied on a sample of (118) Managers and their Assistants, during the academic year of (2017 - 2018), also the current research used Descriptive method and to approve the questionnaire validity, it was showed to a jury of (7) of specialized adjudicators in this domain. Its constancy was assured by applying it on a pilot sample consisted of (24) Schools Managers and their Assistants in Lattakia City through Cronbach – Alpha Reliability (0.841), and (0.899) at Spearman-Brown.

The research results showed that the degree of practicing the Psychological Counselor  to the Counseling Tasks through the Syrian Crisis from the point view of Secondary Schools Managers and their Assistants in Lattakia Governorate came of a medium degree, Also it was shown that there were differences of statistical indication between the sample of research the degree of according to the variable scientific and educational qualification in favor of the Managers and their Assistants those holding Education Preparation Diploma, the result also showed no statistically significance differences between the sample research to the variable years of experience. The research suggested to interest in the habilitation Psychological Counselors, scientific, academic, professional, and preparing training sessions and specialized to the Psychological Counselor in management- Crisis to improve their awareness of Crisis management.


References


ابن منظور- لسان العرب. ط1، مج3، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، د.ت، 492 ص.

أبو عباه صالح، ونيازي عبد المجيد - الإرشاد النفسي والاجتماعي. جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض،2000،176ص.

بودربالة، محمد وبركات، عبد الحق- دور الإرشاد النفسي في المؤسسات التربوية بين الواجب والواقع. جامعة المسيلة، 2017، 13 ص. /manifest.univ-ouargla.dz/index.php/archives

بوعزيز، إيمان - الاتجاه نحو العملية الإرشادية وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشهيد حمه لخضر - الوادي، كلية العلوم، قسم العلوم الاجتماعية، 2015، 152ص.

التويجري، محمد عبد المحسن- اتجاهات المعلمين نحو برنامج التوجيه والإرشاد الطلابي ودور المرشد الطلابي في المدرسة السعودية. مجلة الإرشاد النفسي، 2000، ع12، 89 - 156.

جاسم، صالح – المشكلات التي يواجها الإرشاد النفسي في المدارس الثانوية في محافظة ميسان من وجهة نظر المرشدين النفسيين. مجلة ابحاث ميسان، مج31، 2017، 369 – 394.

الجمل، سمير سليمان - دور المرشد التربوي في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل. جامعة الاستقلال، 2016، (233 - 268) dsr.alistiqlal.edu.ps.pdf

حواس، خضرة، وسلطاني، لويزة - برنامج (MSCA) للإرشاد النفسي المدرسي. جامعة باتنة، 2016، 16 ص dspace.univ-biskra.dz:8080/jspui/bitstream/123456789/.../17.pdf

داوود، امجد إبراهيم - ممارسة المرشدين لمهامهم الإرشادية من وجهة نظر رؤساء أقسامهم. رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة اليرموك، اربد، الأردن، 2002، 60 ص.

زهران، حامد عبد السلام- التوجيه والإرشاد النفسي. ط4، دار عالم الكتب، القاهرة، 2005، 562 ص.

زهران، حامد عبد السلام وإجلال، محمد سرى، دراسات في علم النفس النمو. عالم الكتب، القاهرة، مصر، 2002، 552ص.

سفيان، نبيل – المختصر في الشخصية و الإرشاد النفسي. إيتراك للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2004، 440ص.

سلهب، سامي عبد الفتاح - إدراك طلبة الجامعات الفلسطينية لدور المرشد النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات. رسالة ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، كلية التربية – قسم علم النفس، غزة، 2007، 236.

الشمري، محمد عبد رسول- الإرشاد التربوي والنفسي ودوره في تحقيق أهداف العملية التربوية. مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل، ع16، 2014، 250 – 263.

شومان، زياد محمود محمد - دراسة تقيميه لأداء المرشد النفسي في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة ، 2008، 210 ص.

طالب، أحمد – إدارة الأزمات. كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بابل، 2015، 11ص. ww.uobabylon.edu.iq/

الطلحى، مساعد بن ساعد- الحاجة إلى الإرشاد النفسي ودرجة ممارسته في المرحلة الابتدائية كما يدركه المرشد والمعلم. رسالة ماجستير (غير منشورة) جامعة ام القرى، كلية التربية- قسم علم النفس، السعودية، 2012، 154 ص.

العاجز، فؤاد- الإرشاد التربوي في المدارس الأساسية العليا والثانوية بمحافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية. م9، ع14،2001، 1 – 57.

العاجز، فؤاد علي - الإرشاد التربوي في المدارس الاساسية العليا والثانوية بمحافظات غزه واقع ومشكلات وحلول. كلية التربية، الجامعة الإسلامية، ، 2000،42ص.

العاسمي، رياض- الإرشاد النفسي والتربوي. منشورات جامعة دمشق، قسم التعليم المفتوح، دمشق، 2006، 299 ص.

العريدي، بندر بن ابراهيم - دور المرشد الطلابي في تمية القيم الخلقية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض. رسالة ماجستير "غير منشورة"، كلية التربية، جامعة الملك سعود، 2014، 128 ص.

العزة، سعيد حسني- دليل المرشد التربوي في المدرسة. دار الثقافة للنشر والتوزيع الأردن، 2009، 416 ص.

عميرات، فاطمة - إسهامات الإرشاد والتربوي في تعزيز قيم المواطنة لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، ع5، ج1، 2017، 1- 14.

القاضي، يوسف مصطفى وآخرون - الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي. دار المريخ، السعودية، 2002، 213 ص.

قبائلي، رحيمة وسايح، البتول - واقع العملية الإرشادية في المؤسسات التربوية من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي. دراسة ميدانية بثانويات ولاية ورقلة، جامعة قاصدي مرباح، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، 2014، 69ص.

لازم، ليلى قاسم وجاسم، أشرف صالح - تقويم دور المرشد التربوي في تحديث العملية التعليمية من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية في مركز محافظة ميسان. مجلة ابحاث ميسان، مج13، ع25، 2017، 207 – 249.

محجوب، وجيه - أصول البحث العلمي ومناهجه. عمان: دار الفكر، الأردن، 2005، ص 334.

مديرية التربية في اللاذقية – دائرة التخطيط والإحصاء: بيانات غير منشورة عن أعداد مديري مدارس التعليم الثانوي ومعاونيهم في محافظة اللاذقية، 2018، 20ص.

مرزوك، عبد، وسيد، حسن علي - الإرشاد النفسي والصحة النفسية. ط1، دار الكتب والوثائق، بغداد، 2012، 198 ص.

وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية - القرار الوزاري رقم 2703/543(4/3) تاريخ 26/8/2002.دمشق، 8ص.

وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية - القرار الوزاري رقم/466/ تاريخ 5/9/2001.دمشق، 2000، 6ص.

وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية -النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي. دمشق، 2004، ص58.

وزارة التربية، الجمهورية العربية السورية - النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الثانوي العام. المعدل بالقرار ذي الرقم /8/ 443، تاريخ /20/9/1437 ه الموافق لـ /25/6/2016، 25 ص.

BLACKHAM, G - Counseling theory, process, and practice. Belmont, Cal. Psycho Oncology, 1977, 6 (5), 474 – 486.

CHANDLER, WANDA ROOKE- Secondary Principals Perception of the Counselor Rde. PHD Dissertation University of Virginia. Aging and mental Healthy, 2002,

CUMMINGES , JANET DENSIE - The Role of counselors in Rural Elementary School as perceived by principals and Counselors. Sam Houston State University , 2002, 234p

FITCH , T. &NEWBY , E& BALLESTERO, V- Future school administrators perceptions of the school counselors role. Counselor education & supervision, 2001, 41 , 89- 99.

HELLMAN , E - Analysis of role counseling pearsetions and job satiscation , Andrews university, 2001,.200 p

HERMAN, A - Occupational Outlook Hand book, Department of Labor, Bulletin, 2001,p175-178.

SEYMOUR, PAMEL MACCA - School Counselors In Public Montssori – a qualitative study of three elementary school, a thesis submitted to fulfillment master degree, North Carolina state university. , 2003, ,287p.

TYLER, L - The work of the counselor. New York: Apple ton century -crofts. , 42 (1) 1969, 20-27.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة