التأويل الفلسفي والبلاغي لمفهوم ووظيفة الاستعارة عند بول ريكور

منذر شباني, عفراء اسماعيل, لينا حميدوش

Abstract


يتناول البحث الذي بين أيدينا موقف التأويل من مسألة الاستعارة, وبشكل خاص موقف الفيلسوف الفرنسي المعاصر بول ريكور. فسوف يتطرق لإشكالية الاستعارة عند ريكور, وذلك من خلال مناقشة  نقده للاتجاه الذي ينظر للاستعارة كزخرف جمالي أو استبدالي من جهة أولى, واعتبارها أداة ابتكارية للاقتراب من الواقع من جهة ثانية. وبالتالي بوصفها قيمة ادراكية غايتها الاتصال بالعالم الخارجي ومعرفته. ومنه ينتقل البحث ليسلط الضوء على المرتكزات الفكرية للاستعارة عند ريكور, الذي لاحظ أنه لا يمكن فهم طبيعة الاستعارة من دون فهم مرتكزاتها الأساسية, وهذا ما يقودنا للحديث عن الوظيفة الابتكارية والمعرفية للاستعارة لكونها الجانب الحاضر دوماً في اللغة. فلا يمكن الحديث عن الاستعارة داخل اللغة دون أن نسأل كيف يعمل الفكر. ولذلك يفرق ريكور بين استعارة حيّة واستعارة مُستهلكة على أساس مقدار الابتكار والمعرفة التي تقدمها كل واحدة منها. بالإضافة إلى أن ريكور أكد على أن الاستعارة توجد داخل التأويل ومن خلاله, وهذا التواجد للاستعارة داخل حقل التأويل هو الذي يمكّن من الحديث عن التعدد الدلالي التي تفضي إليه من جهة, وانفتاحها على عالم التصرف البشري ــــ عالم الممارسة والعمل ــــــ من جهة أخرى. وبذلك تظهر الاستعارة في التأويل بوصفها لغة مستقبلية. ليخلص البحث إلى جملة من النتائج المتعلقة بمساءلة مفهوم الاستعارة مساءلة تأويلية فلسفية.

 

This research tackled the attitude of interpretation towards the issue of metaphor, especially the French philosopher's view Paul Ricuor. It also dealt with the nature of metaphor as suggested by him via critiquing the attitude in which he finds a mere aesthetic and substitutive ornament from the one hand, while taking it as innovative means to touch reality on the other hand. Consequently, it is a cognitive value with the aim of contacting the outside world and getting to know it then the research proceeded to discuss the intellectual basics of metaphor according to Ricuor. He noticed that there is no way to understand the nature of metaphor without understanding its basics. This has made it possible to handle the knowledgeable and innovative function of metaphor be it the present side always in language; that which never fades. So, it was not possible to handle metaphor inside language without wondering how thinking works. Here Ricuor differentiates between living and consumed metaphor on the basis of the ability of innovation and knowledge provided by each one of them. Additionally, he has stated that metaphor is there inside interpretation as it is through it. Such a presence of metaphor inside the field of interpretation is the reason why one can tackle this polysemy. This polysemy results in this on the one hand and in its openness on the world of human act; work and practice on the other hand. This way, metaphor in interpretation is presented as a future language. The research has ended up with a bunch of results through questioning the concept of metaphor in a philosophic interpretative  way.


References


ريكور, بول. من النص إلى الفعل أبحاث التأويل. ط1, ت: محمد برادة و حسان بورقية, عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية, الاسكندرية,338,2001ـ صفحة.

ريكور, بول. محاضرات في الأيديولوجيا واليوتوبيا.ط1, ت: فلاح رحيم, دار الكتاب الجديد المتحدة, بيروت, 2002, 432صفحة

ريكور, بول. صراع التأويلات دراسات هيرمينوطيقية. ط1, ت: منذر عياشي, م: جورج زيناتي, دار الكتاب الجديدة,571,2005صفحة.

ريكور, بول. الاستعارة الحية. ط1, دار الكتاب المتحدة الجديدة, ليبيا,2016, 503 صفحة.

ريكور, بول. بعد طول تأمل. ط1, ت: عمر مهبيل , منشورات الاختلاف,2006, 150صفحة.

ريكور بول. الزمان والسرد, الزمان المروري. ط1, ت: سعيد الغانمي, ج3, دار الكتاب الجديد المتحدة, بيروت,2006, 528صفحة.

ريكور بول. نظرية التأويل الخطاب وفائض المعنى. ط2, المركز الثقافي العربي, المغرب,2006, 160صفحة.

ريكور, بول. الذات عينها كآخر. ت: جورج زيناتي, ط1, المنظمة العربية للترجمة, بيروت, 719,2005صفحة.

الغانمي, سعيد. الوجود والزمان والسرد فلسفة بول ريكور. ط1, المركز الثقافي العربي, الدار البيضاء, 1999, 279صفحة.

إيكو, امبرتو. السيميائية وفلسفة اللغة. ت: أحمد الصمعي, ط1, مركز دراسات الوحدة العربية, بيروت, 2005, 513ص.

بغوري, الزواوي. الفلسفة واللغة نقد في المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة. الطبعة الأولى, دار الطليعة للطباعة والنشر, بيروت,2005, 240 صفحة.

ختام, جواد ـ التداولية أصولها واتجاهاتها. ط1, دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع, عمان, 2016, 184 صفحة.

لايكوف, جورج وجونس, مارك. الاستعارات التي نحيا بها. ط2, ت: عبد المجيد جحفة, دار توبقال للنشر, 2009, 233 صفحة.

هوكس, تيرنس. الاستعارة. ط1, ت: عمرو زكريا عبد الله, المركز القومي للترجمة, القاهرة, 121,2016صفحة.

YEGEN G, Derrida and language;Deconstruction, Mus Alparslan university,Faculty of communication,2014.

KIM J. Metaphor within/ without Metaphysics; Nietzsch,Heiegger and Derrida. LSU.Historical dissertations and these, Macrothink institute,1992,48-61p


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة