مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه "دراسة مقارنة بين الأطفال الذين يخضعون إلى العلاج السلوكي والأطفال الذين يخضعون للعلاج الدوائي السلوكي المشترك "

صفاء صبح, أنساب شروف, أمجد أسعد

Abstract


هدفت الدراسة الحالية إلى المقارنة في الأداء بين أطفال (ADHD) الذين يخضعون للعلاج السلوكي، وأطفال (ADHD) الذين يخضعون إلى العلاج الدوائي السلوكي المشترك، فيما يتعلق بمهارات التواصل.

ضمت العينة 34 طفلاً ADHD من المترددين إلى العيادات النفسية في مدينة اللاذقية؛ بواقع 14 طفلاً في المجموعة الأولى، و20 طفلاً في الثانية، والذين تتراوح أعمارهم بين 6-9 سنوات.

لتشخيص الاضطراب تم استخدام الدليل الإحصائي والتشخيصي الخامس للاضطرابات العقلية DSM-5 ومقياس كونرز المعدل C. Kconners، وللمقارنة بين الفئتين تم استخدام مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي Vineland Adaptive Behavior Scale (بعد التواصل).

أسفرت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة بين المجموعتين في المقياس ككل، وفي الأبعاد الثلاثة (اللغة التعبيرية، اللغة الاستقبالية، القراءة والكتابة).

This study aimed at comparative in Communication Skills between who are under the control of Behavioral Therapeutic and Behavioral & medicinal Therapeutic with Attention Deficit Hyperactivity Disorder children.

A random sample were selected consist of 34 children with ADHD, who visit the psycho-clinics : 14 for first group and 20 for second group aged 6-9 years old.

Children with ADHD scaled by DSM-5, C. Kconners and Vineland Adaptive Behavior scales (Communication).

The results didn’t reveal statistically significant differences in total score of Communication between both groups. Besides there weren't statistically significant differences in branch dimensions of Communication (the Expressive language, the Receptive language, the  Reading and writing) for children with ADHD between both groups.


References


إبراهيم، إيمان. فاعلية برنامج سلوكي في معالجة اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لدى عينة من الأطفال المراجعين للعيادات النفسية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة دمشق، دمشق،(2011).

إبراهيم، صافيناز. فاعلية البرامج الإرشادية والعلاجية في خفض اضطرابات الانتباه لدى الأطفال "دراسة تقويمية"، بحث غير منشور، جامعة طيبة، المدينة المنورة، (2008).

أبو علام، رجاء. مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، دار النشر للجامعات، القاهرة،(2004).

أسعد، أمجد. فاعلية التعزيز بالاقتصاد الرمزي والتعزيز المباشر في تنمية المهارات الاستقلالية لدى الأطفال التوحديين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البعث، (2014).

البطاينة، أسامة والمومني، محمد والعوفي، عادل. فاعلية البرامج المقدمة لمعالجة الأعراض لـ(ADHD)،بحث منشور في مجلة أبحاث اليرموك ،الأردن، المجلد(27)،العدد(2أ)،(2009)، 996-1006

بن نعيمة، وفاء.قلة الانتباه وفرط الحركة وعلاقته بصعوبة القراءة "دراسة ميدانية" على عينة من تلامذة الخامس الابتدائي، بحث مكمل لنيل درجة الليسانس في علم النفس العيدي، جامعة قصدي مرباح ورقلة، الجزائر، (2012).

الحلبي، موفق. الاضطرابات النفسية عند الاطفال والمراهقين، مؤسسة الرسالة، بيروت، (2002).

الحمد، خالد بن عبد العزيز. استراتيجيات التدخل السلوكي للأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد، بحث غير منشور، جامعة الملك سعود، الرياض، (2007).

الخشرمي، سحر. العلاقة بين اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد وصعوبات التعلم "دراسة تحليلية " 2009, , .2018 . 3 Mar .www.gulfkids.com.

الخطيب، جمال. الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربية الخاصة والتأهيل، ط1، المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي ، المنامة، (2001).

الخيران، أيمن. فاعلية برنامج تدريبي لتنمية التواصل اللفظي وأثره في التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، دمشق،(2011).

الزارع، نايف. ADHD، بحث منشور في الإدارة العامة للتربية الخاصة، عمان،(2012).

سفر،عهود. فاعلية برنامج حاسوبي في تعديل النشاط الزائد لفئة التخلف العقلي البسيط وخفض وقت التعديل، بحث مقدم إلى ندوة التربية الخاصة "مواكبة التحديث والتحديات المستقبلية"،جامعة الملك سعود،الرياض، (2004).

السيد، سامية. أثر برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي نقص الانتباه وفرط الحركة في مرحلة الطفولة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، (2014).

العاسمي ، رياض ورحال ، ماريو. الإرشاد النفسي والتربوي، منشورات جامعة دمشق، دمشق، (2006).

العاسمي، رياض. اضطراب نقص الانتباه المصاحب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ الصفين الثالث والرابع الأساسي، الحلقة الأولى- دراسة تشخيصية، مجلة جامعة دمشق، المجلد(24)، العدد(1)، (2008)،53-103

العتيبي أ ، بندر. الخصائص السيكومترية لصورة سعودية من مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي (دراسة استطلاعية)، مجلة أكاديمية التربية الخاصة بالرياض، العدد (5)، (2004).

العتيبي ب، بندر. مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي"المعايير السعودية"، جامعة الملك سعود، الرياض،(2004).

علي، دلشاد. فاعلية برنامج تدريبي لتطوير مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من أطفال التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، دمشق، (2012).

علي، محمد. فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتحسين بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدي عينة من الأطفال التوحديين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة،(2008).

لمفون، رفاه بنت جمال. تنمية التواصل اللغوي عن طريق اللعب لعينة من المراهقين ذوي اضطراب التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية،(2012).

محمدي، فوزية. فعالية برنامجين تدريبيين في تعديل سلوك اضطراب النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه وتعديل صعوبة الكتابة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة ورقلة، الجزائر(2011).

الناطور، ميادة (2011): اضطراب عجز الانتباه المرافق للنشاط الزائد وصعوبات التعلم، المؤتمر الدولي الأول في صعوبات التعلم المنعقد في الكويت 4-5/12/2011، ص1-9

الناطور، ميادة والقرعان، جهاد. أثر برنامج تدريبي سلوكي معرفي في معالجة الأعراض الأساسية لاضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، مجلة دراسات نفسية،الأردن،االمجلد(18)،العدد(2)، 2008، 303-331

نصر، سهى. الاتصال اللغوي للطفل التوحدي "التشخيص، البرامج العلاجية"،دار الفكر،عمان، (٢٠٠٢).

AMERICA PSYCHIATRIC ASSOCIATION. Diagnostical and Statistical Manual Of Mental Disorders(revised). Washington, DC: APA. (2000).

AMERICA PSYCHIATRIC ASSOCIATION. Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (5th ed.).Fifth Edition, American Psychiatric Publishing. (2013).

BIDEMAN, B. Impact of Executive Function Deficit and Attention deficit Hyper Activity Disorder on Academic Outcomes in Children. Journal of Council and Clinical Psychology72. 757-766. (2004).

CONTE, M. (2007). Attention Disorder. In B. Wong(Ed.) Learning about learning disability (pp 67-106). Academic Press. (2007).

FRAZIER ,T., YOUNGDTROM , E., GLUTTING ,J. and WATKINS , M . ADHD and Achievement : Meta – Analysis of the Child , Adolescent ,and Adult Literatures and a Concomitant Study With College Students , Journal of Learning Disabilities, Vol.40,No.1, PP. 49-65. (2007).

FROELICH, J., DOEPFNER, M.,& LEHMKUHL, G.. Effects of combined cognitive behavioral treatment with parent management training in ADHA. Behavioral and cognitive Psychotherapy. 30, 111-115. (2002).

HALLAHAN, D. P., & DAUFFMAN, J.M. Exceptional children: Introduction to special education (8th edition). Needham Heights, .MA: Ellyn and Bacon. (2000).

Kapalka,G.A. (2004).Longer Eye Contact Improves ADHD Children Compliance with Parental Commands, Journal of Attention Research,8. 17-23.

Klingberg,et al (2003). Computerized Training of Working Memory in Children with ADHD, A Randomized Control Trial, Journal of the American Academy of Child and Adolescent of Psychiatry, 44, 177-186.

MIEMICKI, SL. and HUKRIEDE, J. Intervention Types and the Perceptions of Academic Success of Students with Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD). University of Wisconsin- River Falls. PP 21. (2004).

SNIDER, V.E., BUSCH, T. & ARROWOOD. Teacher Knowledge of stimulant medication and ADHD. Remedial and Special Education, 24(1), 46-57. (2003).


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة