الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة دمشق

مها زحلوق, بسماء آدم, وئام صالح

Abstract


هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والتفكير الإبداعي لدى طلاب  المرحلة الثانوية في مدينة دمشق، بالاضافة الى التعرف على  مستوى  الذكاء الاجتماعي و التفكير الابداعي لدى الطلاب أفراد عينة البحث .  اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي،  تكونت عينة الدراسة من(74) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية  تم اختيارهم بالطريقة العشوائية تكونت  أدوات الدراسة من مقياسين المقياس الأول مقياس الذكاء الاجتماعي والمقياس الثاني مقياس التفكير الإبداعي. قامت الباحثة بالمعالجة الإحصائية اللازمة للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث من جهة و للتحقق من صحة الفرضيات من جهة ثانية . جاءت النتائج كمايلي:

  1. وجود علاقة ارتباطية  ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الاجتماعي والتفكير الإبداعي عند طلبة المرحلة الثانوية
    ( الأول الثانوي )
  2. يوجد  فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية تعزى لاختلاف الجنس
    ( ذكور - إناث) لصالح الاناث .
  3. لاتوجود فروق ذات دلالة احصائية  في التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية  تُعزى لاختلاف الجنس
    ( ذكور- إناث ).

وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بضرورة إعداد بعض الأنشطة والتدريبات التي تساعد على تنمية الذكاء الاجتماعي عند طلبة المرحلة الثانوية  و إيجاد مقررات تعمل على النهوض وتحفيز مهارات الذكاء والتفكير وخاصة الذكاء الاجتماعي والتفكيرالإبداعي  كما أوصت الدراسة أن يركز المعلم في تقديم مادته على مهارات التفسير والتحليل والمرونة  والطلاقة  والاصالة حتى يتمكن الطلاب من اكتساب مهارات التفكير الإبداعي .

The study aimed to investigate the relationship between social intelligence and creative thinking among secondary school students in Damascus, in addition to identifying the level of social intelligence and creative thinking among the students in the research sample. The researcher used the analytical descriptive method. The study sample consisted of (74) students from secondary school students who were randomly selected. The study tools consisted of the first measure of social intelligence and the second measure of creative thinking. The researcher conducted the necessary statistical analysis to ascertain the psychometric characteristics of the research tools on the one hand and to verify the validity of the hypotheses on the other hand. The results were as follows:
1. There is a significant correlation between social intelligence and creative thinking among high school students (first secondary)

2. There are statistically significant differences in social intelligence among high school students due to the difference in sex (male - female) in favor of females.

3. There are no statistically significant differences in creative thinking among high school students due to gender differences (male - female).

In the light of the findings of the study, the researcher recommended the necessity of preparing some activities and exercises that help to develop social intelligence in high school students and to find courses that promote and stimulate the skills of intelligence and thinking, especially social intelligence and creative thinking. The study also recommended that the teacher focus on presenting his material on skills Interpretation, analysis, flexibility, fluency and originality so that students can acquire creative thinking skills


References


أولا : المراجع العربية :

-أبو حطب ، فؤاد( 1990 ) : " القدرات العقلية "، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة

-أبو حلاوة ، محمد ال سعید ( 2005 ) : " وضعية الذكاء الاجتماعي في إطار منظومة الشخصية الإنسانية " كلية التربية ، جامعة الإسكندرية.

- بابكر ،إيمان (2017):" معدل الذكاء وعلاقته بالتفكير الابداعي لدى عينة من خريجي الكليات العلمية بالجامعات السودانية "، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة السودان للعلوم التكنولوجيا .

- جابر، عبد الحميد ( 2003 ) : " الذكاءات المتعددة والفهم "، دار الفكر العربي ،القاهرة.

- جابر،عبد الحميد ( 1997 ) : "قراءات في تعليم التفكير والمنهج" ، دار النهضةالعربية ، القاهرة.

- الجدابي , داود عبد الملك (2011):" التحصيل وعلاقته بتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة من الطلبة الموهوبين في الجمهورية اليمنية , المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين المؤتمر العلمي العربي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين.ورقة عمل مقدمة لـــــ مركز تطوير التفوق/جامعة العلوم والتكنولوجيا/اليمن

- جروان، فتحي عبد الرحمن ( 1999 ): "تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات" ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، الإمارات العربية المتحدة.

- حجازي، سناء ( 2006 ): سيكولوجيا الإبداع، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.

- الدسوقي، محمد غازي(2008) :الذكاء الاجتماعي لمشرفي الأنشطة التربوية قدرة فائقة في نجاح . المهني،دار المكتب الجامعي الحديث ، مصر.

-راضي ، فوقية محمد ( 2002 ) : " أثر سوء معاملة وإهمال الوالدين علي الذكاء(المعرفي والانفعالي والاجتماعي) للأطفال " ، المجلة المصرية للدراسات.75- النفسية ، المجلد 12 ، العدد 36 ، ص27-75

-رزق ، أسعد ( 1997 ) : " موسوعة علم النفس" ، المؤسسة العربية للدراسة والنشر، بيروت.

- زهران ، حامد ( 2000 ) : "علم النفس الاجتماعي" ، الطبعة السادسة ،عالم الكتب ، القاهرة.

- السايح ، حمدان(3003):" استخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس البلاغة وأثره في تنمية التفكير الإبداعي والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية", الجمعية المصرية للمناىج وطرق التدريس, المؤتمر العلمي الخامس عشر, مناىج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة, ج2

-السليتي ، فراس محمود ( 2006 ) : " التفكير الناقد والإبداعي وإستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة" ، جدار للكتاب العالمي، عمان.

- السليتي، فراس محمود مصطفى ( 2006 ): التفكير الناقد والإبداعي، جدارا للكتاب العالمي، عمان، الأردن.

- سليمان ، السيد ( 2006 ):" التفكير الناقد وعلاقته بالذكاء والدافع للانجاز وموضوع الضبط ونوع التعليم لدي عينة من طلاب المدارس الثانوية"، دراسات تربوية واجتماعية ، كلية التربية، المجلد الثاني عشر، العدد 3 ، ص119-146

-الشريف ، نادية (2000):"تنمية الابتكار ومهارات الاتصال"،حورس للطباعة والنشر،القاهرة.

-عاشور ،منير .منكود ،محمد(2017) :"التفكير الابداعي وعلاقتة بالمكانة الاجتماعية السوسيومترية لدى طلبة كلية التربية "،جامعة القادسية ، كلية التربية ، العراق .

- علي،محمود محمد.( ٢٠٠٢ م)."تنمية مهارات التفكير من خلال المناهج التعليمية رؤية مستقبلية".جدة. دار المجتمع للنشر و التوزيع. عمان، 2011 ،ص 96،95

- الغول ، أحمد ( 1993 ) : " الكفاءة الذاتية والذكاء الاجتماعي وعلاقتهما ببعض العوامل الوجدانية لدي المعلمين التربويين وغير التربويين وانجازطلابهم الأكاديمي" ، رسالة دكتوراه في فلسفة التربية ، جامعة أسيوط ، كلية التربية، قسم علم النفس.

- قاسم، إنتصار كمال(2009):" الذكاء الإجتماعي وعلاقته بإسلوب حل المشكلات لدى طلبة الجامعة"، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد" 21 "، تصدر عن مركز الدراسات التربوية والأبحاث النفسية، بغداد.

- القدرة ، موسى صبحي ( 2007 ): " الذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة الإسلاميةوعلاقته بالتدين وبعض المتغيرات "، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة

- قطامي ، يوسف ( 1990 ) : " تفكير الأطفال – تطوره و طرق تعليمه" ، الأهلية للنشر والتوزيع عمان .

- القطامي، نايفة.( ٢٠٠١ م)".تعليم التفكير للمرحلة الأساسية".عمان.دار الفكر للطباعة و النشر.

- الكثيري .راشد, النذير. محمد(2002):" التفكير ماهيته, أنواعه, أهميته", الجمعية المصرية للمناىج وطرق التدريس , المؤتمر العلمي الثاني عشر, مناىج التعليم وتنمية التفكير, ج 2.

- الكيال،أحمد.(2003:("البيئة النفسية للذكاء الموضوعي والذكاء الاجتماعي والذكاء الشخصي وعلاقته بمستويات تجهيز المعلومات في ضوء الجنس والتخصص الأكاديمي" ، مجلة كلية التربية ،جامعة عين شمس ، العدد 22 ص168

- مجدي ، عزيز إبراهيم (2000):" إدارة التفكير السليم -التحدي الحقيقي في عصر العولمة" , الجمعية المصرية للمناىج وطرق التدريس, المؤتمر العلمي الثاني عشر, مناىج التعليم وتنمية التفكير.

- مصطفى، أسامة فاروف ( 1998 ) : " الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالقيم الأخلاقية لدى طلبة الجامعة " ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة عين شمس

- ناصر الدين ابو حماد(2008):اختبارات الذكاء "الدليل والمرجع الميداني "،ط 1،عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.

ثانيا : المراجع الأجنبية :

- Deepti, H, (2009)Social Intelligence as a Predictor of Positive Psychological Health, Kurukshetra University. Intelligence. Psicothema, 17

http://140.133.6.46/ ETD-db / ETD-search / view-etd

-Ford , M.E& Tisak , M.S.(1983). Afuther search for social Intelligence .Journal of Education Psychology .Vol.75(2),pp .196-205.

-Frentz(1991): popular,controversial neglected and rejected adoles cents: contrasts of social competence and achievement differences.Journal of school- psychology 29pp109-120

-K oba, M.,palmon ,R.& Pickers,J.(2001):Self –reported leadership experiences in relation to inventoried social and emotional intelligence.journal of current psychology .20(2), 154-164

- Marlowe .H . (1985) ." social intelligence : I implication for adult Education" . lifelong learning . Vol.8 (6) .(4-5)

- Meijs, et al., (2008); Social intelligence and its relationship to social Ocean and academic achievement. Editors, Special Issue on Emotional

- Pin – jen Chen ,(2008): "Effectiveness of WebQuest Instrucvtional Strategy on Critical Thinking and creative Thinking Abilities of Elementary School Upper Grade Students", Master's Thesis ,Department of Education ,Master program of Technology Development Communication

-Torrance, P. (1963): Creativity, (What Research Says To TheTeacher), A Series Isued By National Education Association Of The United States.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة