تطور النظرية النقدية من الفلسفة اليونانية إلى عصر النهضة

كفاح قصير

Abstract


تُعد النظرية النقدية- برأي الكثير من المفكرين المعاصرين – من أهم النظريات الفلسفية والاجتماعية التي أسست لدخول عصر الحداثة وما بعده، وقد تكون نقدية الفيلسوف الألماني كانط الحجر الأساس في النهضة الأوروبية وفقاً لهذه النظرية، لذلك يحاول هذا البحث ذو الطابع الفلسفي والاجتماعي أن يسلط الضوء على أصل نشوء هذه النظرية النقدية منذ بداياتها الأولى حتى عصر النهضة، كما أنه يحاول أن يتتبع تطورها التاريخي والفلسفي والظروف الاجتماعية والسياسية المحيطة بها، وما هو موقف بعض الفلاسفة من هذه النظرية النقدية.

بيد أن السؤال الذي يمكن أن نطرحه هنا، هو على الشكل الآتي: هل قامت النظرية النقدية بدورها الاجتماعي والسياسي في المجتمع، وهل ساهمت في التغيير المنشود الذي تسعى إليه في المجتمع.

وانطلاقاً من هذا السؤال فإنه يجب علينا أن نتتبع سيرورة تطورها التاريخي، وأن نتعرف على أهم آراء الفلاسفة اللذين قالوا بها.

The theory -  the opinion of a lot of thinkers contemporary - important theories philosophical, social and which established to enter the era of modernity and beyond, may be a cash German philosopher Kant cornerstone in Renaissance European according to this theory, so try this search with a stamp philosophical and social that highlights the origin of the emergence of these critical theory since the beginning the first to Renaissance, as he tries to that keeps track of their development historical and philosophical and social conditions, political and the surrounding, and what is the position of some of the philosophers of these critical theory. However, the question, which can ask here, is a form of the following: is the critical theory in turn, social, political and in the community, and do have contributed to change the desired which seeks to in the community. The basis of this question it should we have to trace the process of its development historical, and to identify the most important views of the philosophers, which they told them


References


- أفلاطون، مقدمة جمهورية أفلاطون، تر: فؤاد زكريا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974.

- بدوي، عبد الرحمن، الإنسانية والوجودية في العصر العربي، دار القلم، بيروت، 1982.

- الجابري، محمد عابد، نحن والتراث، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط4، 1985.

- خليف، فتح الله، فلاسفة الإسلام، دار الجامعات المصرية، القاهرة، 1978.

- ستيس، وولتر، تاريخ الفلسفة اليونانية، تر: مجاهد مجاهد، دار الثقافة، القاهرة، 1984 .

- عمارة، محمد، المعتزلة والثورة، دار الهلال، د. م، 1984.

- عمارة، محمد، المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 1972.

- مدكور، إبراهيم، في الفلسفة الإسلامية، دار المعارف، مصر، ج1، ط2، د. ت.

- مطر، أميرة حلمي، الفلسفة عند اليونان، دار النهضة العربية، د. م، 1977.

- نيتشه، الفلسفة في العصر المأساوي الإغريقي، تر: سهيل القش، ط2، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، بيروت، 1983.

- ويس،جون، مدخل إلى الفلسفة، تر: أنور عبد الملك، ط3،دار الحقيقة، بيروت،1978.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة