الخجل وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصيّة (دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الفرات)

محمد الصالح, حسان العكلة

Abstract


يهدف هذا البحث إلى تقصي العلاقة المحتملة بين الخجل والعوامل الخمسة الكبرى للشخصيّة لدى عينة من طلبة جامعة الفرات بلغ عددها (150) طالباً وطالبة من كليات التربية بالحسكة ، دير الزور والرقة، كما يحاول الكشف عن مستوى الخجل ، ومعرفة الفروق في استجابات أفراد عينة البحث التي تعزى للجنس، وتم استخدام مقياس الخجل من إعداد الدريني(1981)، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصيّة من إعداد كوستا وماكري(1992) ترجمة بدر الأنصاري ، وبعد اختبار الفرضيات تم التوصل إلى النتائج الآتية:

1-     لدى طلبة كلية التربية مستوى خجل مرتفع.

2-     وجود ارتباط إيجابيّ دال إحصائيّاً بين الخجل و العصابية.

3-     وجود ارتباط سلبيّ دال إحصائيّاً بين الخجل و(الانبساط، والصفاوة، والطيبة، ويقظة الضمير).

4-        عدم وجود فروق دالة إحصائيّاً في الاستجابة على مقياس الخجل وفي الاستجابة على مقياس العوامل الخمسة الكبرى (الانبساط، والعصابية، والصفاوة، الطيبة، يقظة الضمير) تعزى لمتغير الجنس.

this research aims to detect the correlation between shyness ,and the five major personality factors among a sample of fourth –year students from the University of Al Furat where the number of members of the research sample were (150) students from the colleges  of education in Al Hassakah, Der Eizor and ALRaqa , and tries identify the degree of shyness and identify the differences due to sex in all of shyness and the five major personality factors. The researcher used in his research two scales: the first is shyness scale  by Hussein Dorrainy B.T(1999). The second is the five major personality factors by costa and Mc Crae(1992) ,and after testing the hypotheses was reached following results:

1- Students of  the college  of education have high shyness.

2-  There is a positive correlation statistically significant at the 0.05 level between shyness and Neuroticism.

3- There is a negative  correlation statistically significant at the 0.05 level between shyness and(Extraversion, Openness, Agreeableness, and Conscientiousness).

4- There are no differences due to sex in all of shyness and the five major personality factors(Neuroticism, Extraversion, Openness, Agreeableness, and Conscientiousness).


References


- أبوعلام، رجاء محمود (2004): مناهج البحث في العلوم النفسيّة والتربوية، القاهرة، دار الكتاب الحديث.

- جبر،أحمد محمود(2012): العوامل الخمسة الكبرى للشخصيّة وعلاقتها بقلق المستقبل لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة.

- جعفر، فاكهة (2007):الخجل وعلاقته بتقدير الذات والوحدة النفسيّة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.

- حداد،شعبان كمال(2011): المشاركة السياسيّة وعلاقتها بعوامل الشخصيّة الخمسة الكبرى لدى عينة من المعلمين الفلسطينيين.مجلة الزيتونة،العدد(2).

- خوج، حنان بنت أسعد محمد (2002): الخجل وعلاقته بكل من الشعور بالوحدة النفسيّة وأساليب المعاملة الو الدية لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.

- الددا، مروان سليمان سالم (2008): فعالية برنامج مقترح لزيادة الكفاءة الاجتماعيّة للطلاب الخجولين في مرحلة التعليم الأساسيّ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة النجاح الوطنية بغزة.

- الدريني، حسين عبد العزيز(1981): مقياس الخجل، دار الفكر العربي، القاهرة.

- السبعاوي، فضيلة عرفات (2010): الخجل وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية، عمان، دار صفاء، الطبعة الأولى.

- شيفر، شارلز وميلمان، هوارد (2006): مشكلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها. ترجمة: نسيمة داوود ونزيه حمدي، عمان، ط2.

- العبيدي، هيثم ضياء (1999): الخجل وعلاقته بتقدير الذات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.

- العفاري، ابتسام بنت هادي بن أحمد (2011): العلاقة بين وجهة الضبط والعوامل الخمسة الكبرى في الشخصيّة لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى بمكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.

- كاظم، علي مهدي(2001):أنموذج العوامل الخمسة الكبرى في الشخصيّة، مؤشرات سايكومترية في البيئة العربية،المجلة المصرية للدراسات النفسيّة، المجلد الحادي عشر،العدد(30)، نيسان.

- كاظم، علي مهدي(2002):القيم النفسيّة والعوامل الخمسة الكبرى في الشخصيّة،مجلة العلوم التربوية والنفسيّة، المجلد الثالث، العدد الثامن، ليبيا.

- المخزومي، أمل ورضا، أنور ظاهر(2004): دليل العائلة النفسيّ، الطبعة الأولى، دار العلم للملايين، بيروت.

- ملحم، مازن (2010): الشعور بالوحدة النفسيّة وعلاقتها بالعوامل الخمسة للشخصيّة دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد الرابع.

- النملة، عبد الرحمن بن سليمان(1995): برنامج للعلاج النفسيّ الإسلامي لحالات الخجل (دراسة تجريبية لمجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بالرياض)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعيّة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

- النيال، مايسة أحمد وأبو زيد، مدحت عبد الحميد (1999): الخجل وبعض أبعاد الشخصيّة دراسة مقارنة في ضوء عوامل الجنس، العمر، الثقافة، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، الطبعة الأولى.

المراجع الاجنبية:

- Cheek , j. & Buss , A. (1981 ): Shyness and sociability. journal of personality and social psychology, 41,330-339

Cameron, C. (2009). Associations between Shyness, Reluctance to Engage, and Academic Performance. Journal Infant and Child Development, 18, 299–305

- Cloninger, C, Susan (2000): Theories of personality: understanding

person, 3rd-ed, prentice-Hall, Inc, New Jersey. USA.

Digman, J.M (1997): Five factors model. Http: www.great ideas in

Personality

-Popkins, Nathon (2001): The five factors model, emergence of taxonomic

model for personality psychology. Http: www.great ideas in personality.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة