فاعليَّة التَّضادُّ في توجيه النَّصِّ نحو الشِّعريَّة قراءة في قصيدة المتنبي (أريك الرِّضا لو أخفتِ النَّفس خافيا) أنموذجاً

بثينة سليمان, الهادي أحمد

Abstract


شعريَّة نصٍّ هي ما يمنحه صفة الأدبيَّة, وشعريَّة مكوِّنٍ بنائيٍّ هي ما يمنحه سمة القيادة بين المكوِّنات الأخرى, ولذلك يهتمُّ الدَّارسون -عند محاولة تحديد سمة الشِّعريَّة- بالبحث عن التِّقنيَّة الَّتي يعني حضورُها الفعَّالُ, وعلاقاتها بنظيرتها من المكوِّنات الأخرى, اتِّسامَ النَّصِّ المدروس بصفة الشِّعريَّة, فكلَّ أداةٍ تعبيريَّةٍ تمتلك أهميَّةً في توجيه دلالة النَّصِّ هي أداةٌ شعريَّةٌ, وهذا هو المنطلق الَّذي يتَّكئ عليه البحث لإظهار أهمِّيَّة التَّضادِّ معتمداً على جملةٍ من التَّنظيرات الَّتي ينتمي بعضها إلى مجال الألسنيَّة, لكنَّه يمتلك أصولاً في الفكر اللُّغويِّ والبلاغيِّ العربيِّ, وهي تعين الباحث على تحصيل نتائجَ بلاغيَّةٍ من دراسة النُّصوص, أمَّا في القسم التَّطبيقيِّ, فسيلجأ البحث إلى تطبيق المنطلقات النَّظريَّة على نصٍّ من نصوص المتنبِّي, وهي نصوص ثريَّةٌ بالتَّضادِّ, ولاسيَّما ثراؤها على مستوى النَّصِّ كاملاً؛ إذ استخدمه المتنبِّي لنسج شبكةٍ من العلاقات بين الدَّوالِّ, يكون التَّضادُّ الرَّابط الأوَّل بينها, والمُتَحَكِّم الأوَّل في توجُّهها, مُخرجاً النَّصَّ بناءً شعريَّاً متماسكاً .

A text’s poetic characteristic is what gives it its literary attribute .The poetic characteristic of a structural constituent is what gives it the main attribute amongst others. Scholars, therefore, are interested ـــ when attempting to identify the poetic qualityــــ  in tracing the technique, whose effective presence, along with its links to other set constituents, indicates that the studied text is distinguished for its poetic characteristic .Each artistic means, which is significant in indicating the implication of the text, is a poetic means. This is the paper’s hypothesis in illustrating the significance of contrast, relying upon a set of theoretical postulates, of which some are confined to linguistics, although they have their basis in Arab linguistic and rhetorical discourse. They help a scholar in drawing rhetorical conclusions, in the aftermath of examining the texts. As for the practical objective, the paper will try to make use of the theoretical postulates in dealing with one of al-Mutanabby’s texts, which are strikingly rich with contrasts: their abundance on the text's level. Thus , al-Mutanabby invested it [contrast] in weaving a network of relations linking the signified, whereby contrast is their main linking device, and the first controlling factor in directing them towards giving the text a consistent poetic structure.


References


أبو ديب , كمال , في الشعرية , مؤسسة الأبحاث العربية , ش.م.م , بيروت , ط1 , 1987م.

الأنصاري , ابن هشام المتوفى سنة 761ھ , مغني اللبيب عن كتب الأعاريب الجزء الأول , تحقيق : مازن المبارك + محمد علي حمد الله , راجعه سعيد الأفغاني , مؤسسة الصادق للطباعة والنشر , الطبعة الأولى , شعبان 1392ھ – أيلول 1972م.

جاكبسون , رومان , قضايا الشعرية – ترجمة : محمد الولي ومبارك حنون – دار توبقال للنشر – الدار البيضاء المغرب – ط1 – 1988م .

الجرجاني , عبد القاهر , أسرار البلاغة , تحقيق : محمود محمد شاكر , مكتبة الخانجي , ط1 , 1991م .

الجرجاني , عبد القاهر , دلائل الإعجاز في علم المعاني – تحقيق : محمود محمد شاكر , مكتبة الخانجي , القاهرة , ط3 , 1413ھ , 1992م .

العبد , د. محمد , المفارقة القرآنية (دراسة في بنية الدلالة) – مكتبة الآداب – القاهرة – ط2 - 1462ھ – 2006م.

عبد المطلب , د. محمد , قضايا الحداثة (عند عبد القاهر الجرجاني) – الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان – مكتبة لبنان ناشرون – ط1 – 1995م .

الفارابي , أبو نصر , كتاب الحروف – حققه وقدم له وعلق عليه : محسن مهدي – دار المشرق , المكتبة الشرقية – بيروت , لبنان – ط2 – 1990م .

القرطاجني , حازم , منهاج البلغاء وسراج الأدباء , تقديم وتحقيق : محمد الحبيب بن الخوجة , دار الغرب الإسلامي , بيروت , لبنان , 1986.

القزويني, الخطيب جلال الدين محمد بن عبد الرحمن بن عمر بن أحمد بن محمد تـ739ھ, الإيضاح في علوم البلاغة(المعاني والبيان والبديع), وضَّح حواشيه :ابراهيم شمس الدين, منشورات محمد علي بيضون, دار الكتب العلمية, بيروت – لبنان, ط1 , 2003م – 1424ھ

المتنبي أبو الطيب , ديوانه , بشرح أبي البقاء العكبري المسمى بالتبيان في شرح الديوان – ضبطه وصححه ووضع فهارسه : مصطفى السقا , ابراهيم الأبياري , عبد الحفيظ شبلي , الجزء الرابع , مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر , 1355ھ , 1936م .

المتنبي أبو الطيب , ديوانه (معجز أحمد) – شرح أبو العلاء المعري(363-449)ھ – ج4 – تحقيق ودراسة د.عبد المجيب دياب – دار المعارف – مصر - ط2 - 1413ھ – 1992م .

ناظم , د.حسن , مفاهيم الشعرية(دراسة مقارنة في الأصول والمنهج والمفاهيم) – المركز الثقافي العربي , بيروت – الدار البيضاء – ط1 – 1994م .


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة