فاعلية الجزء الأول من مقياس السلوك التكيفي ABS-S:2 في التمييز بين الأعمار دراسة ميدانية على عينة من الأطفال العاديين في مدارس محافظة دمشق

Authors

  • عزيزة رحمة
  • عمار النعناع

Abstract

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية الجزء الأول من الصورة السورية من مقياس السلوك التكيفي للرابطة الأمريكية للتخلف العقلي في التمييز بين الأطفال من الأعمار المختلفة، من خلال دراسة الفروق بين أداء الأطفال من الأعمار المتضمنة في البحث، حيث تكونت عينة البحث من (490) طفلاً تتراوح أعمارهم بين (11-15) سنة، وهم طلاب في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدارس محافظة دمشق الرسمية.

وقد أظهرت النتائج قدرة الجزء الأول من الصورة السورية من مقياس السلوك التكيفي على التمييز بين الفئات العمرية الخمس، حيث أظهرت النتائج وجود فروقٍ دالةٍ إحصائياً بين درجات الأطفال على الدرجة الكلية ودرجات المجالات الفرعية للمقياس تبعاً لمتغير العمر، حيث كانت هذه الفروق لصالح العمر الأكبر، وبذلك توصل البحث إلى صلاحية المقياس في التمييز في مهارات السلوك التكيفي والاستقلال الشخصي بين الأطفال من الأعمار (11-15) سنة، وفاعليته التمييزية بين الأطفال من الأعمار المختلفة المتضمنة في عينة البحث.

This research aimed to identify the effectiveness of part one of the Syrian version of AAMR adaptive behavior scale - second school edition- in discriminating among children of different ages. The studied sample consisted of (490) second cycle school children of basic teaching at some schools Damascus aged (11-15).

Results showed the ability of the part one of the Syrian version of adaptive behavior scale to discriminate among the five age groups, where there were statistically significant differences among children's scores on the total score and the sub-domains scores of the Scale according to variable of age. These differences were for the benefit of children with older age. The research concluded that the Scale was suitable in discriminating adaptive behavior skills and person's independence among students of ages (11-15) years included in the research sample.

Author Biographies

عزيزة رحمة

- كلية التربية- جامعة دمشق- سورية.

عمار النعناع

- كلية التربية- جامعة دمشق- سورية.

Downloads

Published

2014-01-12

How to Cite

رحمة ع., & النعناع ع. (2014). فاعلية الجزء الأول من مقياس السلوك التكيفي ABS-S:2 في التمييز بين الأعمار دراسة ميدانية على عينة من الأطفال العاديين في مدارس محافظة دمشق. Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 36(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/686