"المشكلات اللغوية المكتوبة لدى التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة دمشق"

Authors

  • عزيزة رحمة
  • نوال المطلق

Abstract

يهدف البحث إلى التعرف على المشكلات اللغوية المكتوبة الأكثر انتشاراً لدى التلامذة العاديين وذوي صعوبات التعلم اللغوية، والتعرف على الفروق بين التلامذة ذوي صعوبات التعلم والتلامذة العاديين في بعد اللغة المكتوبة حسب الجنس ونوع الصعوبة والتعرف على العلاقة الارتباطية بين الذاكرة العاملة واللغة المكتوبة، باستخدام( اختبار الينوي للقدرات النفسية – اللغوية) الصورة العربية لعام 2009، حيث طبقت الأدوات على عينة عددها (176) تلميذ وتلميذة منهم (53) من التلامذة العاديين و(123) من التلامذة ذوي صعوبات التعلم، وأظهرت النتائج أكثر المشكلات اللغوية انتشاراً عند التلامذة ذوي صعوبات التعلم في جميع الاختبارات الفرعية، كما أظهرت النتائج لدى عينة  صعوبات التعلم فروقا ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مجال اللغة المكتوبة في اختبار (تسلسل الجمل- التهجئة البصرية - التهجئة الصوتية - الدرجة الكلية لمصلحة الذكور، كما أظهرت النتائج  فروقا لدى عينة العاديين  بين الذكور والإناث في اختبار التهجئة البصرية لمصلحة الذكور، كما أظهرت فروقاً دالة إحصائياً بين العاديين وذوي صعوبات التعلم في جميع الاختبارات الفرعية لصالح العاديين، كما أظهرت النتائج هناك ارتباطات مرتفعة بين الذاكرة العاملة والاختبارات الفرعية للغة المكتوبة.

This research aims to identify most common written language related problems among pupils with linguistic learning difficulties as well as ordinary first cycle of basic learning pupils at Damascus schools. It also tries to identify differences in written and spoken languages between them and normal students. Moreover, using Illinois psycholinguistic abilities test – Arabic version of 2009, the research seeks to identify gender-based relationship correlations between working memory and written language. The study was conducted on a random sample of (176) pupils (males and females), 53normal pupils and 123 with learning difficulties. Results showed most language problems encountered by pupils with language difficulties in all and secondary tests of written language. They also demonstrated disparities between males and females in favour of males in tests on Sentence Sequencing, Spelling Sight, Sound Spelling and written language. Differences were also there between normal students and the ones with learning difficulties. There were also large correlations between working memory and secondary tests of written language.

Author Biographies

عزيزة رحمة

كلية التربية-جامعة دمشق- دمشق - سورية.

نوال المطلق

كلية التربية-جامعة دمشق- دمشق - سورية.

Downloads

Published

2014-04-02

How to Cite

رحمة ع., & المطلق ن. (2014). "المشكلات اللغوية المكتوبة لدى التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة دمشق". Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 36(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/696