درجة استخدام تقنيات التعليم في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي "دراسة ميدانية على معلمي اللغة الانكليزية في مدينة اللاذقية"

سعاد معروف, رلى مهنا, غيث سلمان

Abstract


درجة استخدام تقنيات التعليم في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

"دراسة ميدانية على معلمي اللغة الانكليزية في مدينة اللاذقية"

سعاد معروف

رلى مهنا

غيث سلمان

هدف البحث إلى تعرف درجة استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي الانكليزية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدارس اللاذقية، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتطبيق استبانة تضمنت(26) بند موجهة لمعلمي اللغة الانكليزية،  وتم التأكد من صدقها وثباتها ومن ثم طُبّقتْ على عينة مؤلفة من(30) معلماً ومعلمة، و قد أظهرت نتائج البحث أن المجال الثاني(الوسائل التعليمية) حصل على درجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الرتبي له(3.11)، بينما حصلت بقية المجالات على درجة متوسطة، وتراوحت المتوسطات الرتبية لها ما بين(2.54- 2.90)، وبذلك يصبح المتوسط الرتبي للدرجة الكلية للأداة (2.7) وهي درجة ضعيفة بشكل عام. حيث أظهرت نتائج السؤال الأول أن درجة استخدام معلمي اللغة الانكليزية لتقنيات التعليم كان ضعيفاً ، حيث بلغ المتوسط الرتبي للدرجة الكلية للأداء (2.7) وهي درجة ضعيفة ، كما أظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي تقديرات أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية للأداة وفقاً لمتغير الجنس، وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية للأداة وأبعادها الفرعية وفقاً لمتغير سنوات الخبرة.

The aim of the research was to identify the degree of use of the teaching techniques of English teachers in the second cycle of basic education in the Lattakia schools. To achieve the goal of the research, the researcher applied a questionnaire containing (26) items addressed to the teachers of the English language, and verified its validity and stability, (30) teachers, and the results of the research showed that the second area (educational aids) obtained a great degree, where the educational average (3.11), while the rest of the areas to a middle degree, and ranged between educational levels (2.54 - 2.90 ), Thus becoming the grade average for the instrument's total score (2.7), which is Z Fiber in general. The results of the first question showed that the degree of use of English teachers for teaching techniques was weak. The educational average of the overall score of performance was (2.7) which is weak. The results also showed that there were no statistically significant differences between the average of the sample members' For the gender variable, according to the variable of scientific qualification. The results also showed that there were no statistically significant differences between the average estimates of the members of the research sample on the total degree of the tool and its sub-dimensions according to the

variable years of experience.


References


أحمد، محمد علام.(2012): استخدام الحاسوب في تدريس مادة اللغة الانجليزية وأثره على ضعاف الطلاب بالمرحلة الثانوية. مجلة دراسات تربوية -كلية التربية – جامعة إفريقيا العالمية - السنة 2،العدد 02،أكتوبر 2012

بطرس، حافظ بن بطرس. ( 2011) تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم، الطبعة الثانية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الجقندي، عبد السلام (2008). دليل المعلّم العصري في التربية وطرق التدريس. دمشق: دار قتيبة.

الحاج عيس، مصباح.(2006). أثر استخدام اللغة الانكليزية كوسيلة اتصال تعليمية في تعليم تقنيات التعليم في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا من وجهة نظر الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.مجلة جامعة دمشق. المجلد 22. العدد الثاني.2006.

حمدي، نرجس؛ الخطيب، لطفي؛ القضاة، خالد ( 2008 ). تكنولوجيا التربية، القاهرة: الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.

الدبسي، أحمد (2012).واقع تقنيات التعليم الخاصة بتدريس العلوم في مختبرات مدارس التعليم الأساسي بالحسكة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات واتجاهاتهم نحوها، مجلة جامعة دمشق-المجلد 28 -العدد الرابع ص113-146.

ديب، أوصاف(2012). واقع توظيف تقنيات التعليم في ماجستير تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تصور مقترح لمفردات مقرر تقنيات التعليم، مجلة جامعة دمشق - المجلد 28 - العدد الثاني- 2012

الزهراني،عبد العزيز(2005).واقع استخدام الحاسب الآلي و الإنترنت في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين و المشرفين التربويين، رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة:جامعة أم القرى.

زيتون، حسن (2005). رؤية جديدة في التعليم- التعليم الإلكتروني-المفهوم، القضايا، التطبيق، التقويم. الرياض: الدار الصولتية للتربية.

سلامة، عبد الحافظ (2006). وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم. عمان: دار الفكر.

سلامة،عبدالحافظ والدايل، سعد بن عبدالرحمن .(2008) مدخل إلى تكنولوجيا التعليم،الطبعة الرابعة، الرياض، دار الخريجي للنشر والتوزيع.

سلامة، عبد الحافظ. (2007). الاتصال وتكنولوجيا التعليم. عمان: دار اليازوري العلمية.

السلمي، ياسر(2015): واقع استخدام تقنيات التعليم في تنمية مهارات الموهوبين في مدينة جدة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.

الشناق، قسيم (2006): واقع استخدام الوسائط التعليمية الإلكترونية في تعليم العلوم بدولة الأمارات العربية المتحدة من وجهة نظر المعلمين، جامعة الإمارات العربية المتحدة.

الصغير، لينا(2014): مصور مقترح لتطوير كفايات المشرفين التربويين في تقنيات التعليم لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة دمشق.

الصوفي، عبد الله اسماعيل ( 2004 ). التكنولوجيا الحديثة والتربية والتعليم، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.

الطلال، نجوى بنت مسعود 2010 واقع استخدام معلمي ومعلمات معاهد وبرامج التربية الفكرية للأنترنت ومدى استفادتهم منه في تطوير كفايتهم المهنية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

عبد السميع، مصطفى؛ وحوالة، سهير (2005). إعداد المعلّم تنميته وتدريبه. عمان: دار الفكر.

عبد الله، موسى أحمد.(2005). أثر استخدام الوسائل التعليمية ومستحدثات تكنولوجيا التعليم في تعليم وتعلم اللغة الانكليزية بالمرحلة الثانوية.رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

عبود، حارث،العاني، مزهر ( 2009 ).تكنولوجيا التعليم المستقبلي، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع.

عطار، عبدالله و كنسارة، احسان 2013 ، وسائل الاتصال التعليمية والتكنولوجيا الحديثة، الطبعة الخامسة، مكة المكرمة، مؤسسة بهادر للإعلام المتطور.

الغدير، فاطمة(2009): توظيف الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم في التدريس بمدارس المملكة العربية السعودية، السعودية.

قادي إيمان، (2008) واقع استخدام الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مشرفات اللغة الإنجليزية ومديرات المدارس بمكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى. مكة المكرمة.

القحطاني،عثمان (2013):واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية في تدريس رياضيات المناهج المطورة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمنطقة تبوك التعليمية،المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد(2)، العدد(5)-أيار- مايو .

محمد، مصطفى عبد السميع؛ محمود، حسين بشير؛ يونس، إبراهيم عبد الفتاح؛ سويدان، أمل عبد الفتاح؛ الجزار، منى محمد ( 2004 ). تكنولوجيا التعليم مفاهيم وتطبيقات، عمان : دار الفكر.

المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم المنعقد 28- 29 أكتوبر 2016. القاهرة.

مؤتمر تكنولوجيا التقنيات التعليمة والتعلم المنعقد 5- 7 مارس 2019. الشارقة- الإمارات المتحدة.

المؤتمر الدولي السنوي الثالث لتدريس اللغة الانكليزية ،المنعقد 21- 22 نيسان- قطر

وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية(2012). النظام الداخلي لمرحلة التعليم الأساسي، القانون رقم (7)الصادر بتاريخ 16/2/2012 ، وزارة التربية، دمشق.

KENNEDY, J. M.. Percieved Technological Competencies of Elementary Teachers in UK schools. Dissertation Abstract International, 55 (3). (2002)

KIM, C. JOO, - Instructional Technology in Korean Secondary School: A Study of Current Utilization, needs, Attitudes and Problems. Dissertation Abstract International, Vol 51, No4, P1125. 1993

HOU, K.. The Important Technological Competencies need by Secondary Schools Teachers and their applying them. Dissertation Abstract International, 62 (1). (2004)

- Macarthur , C .(2001), Technology Applications for Students With Literacy Problems, Elementary School Journal.

Vernon, Natasha. (2007).Teaching Through Games. New York :Macmiffan.co

Wood, Rojer. (1999).The Technical Teaching. Manchester Publishing co.

Ouma, Gordon. Et al.(2013): E-Learning Readiness in Public Secondary School in Kenya, European Journal of Open Distance and Learning –Vol.16/ No.2,97,ISSN 1027-5207.P 97-110.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة