فاعلية برنامج تدريبي في إكساب طلبة معلم الصف مهارات الــ Google +

سهى علي حسامو

Abstract


فاعلية برنامج تدريبي في إكساب طلبة معلم الصف مهارات الــ Google +

سهى علي حسامو

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي في إكساب مهارات الــGoogle+ لدى طلبة معلم الصف، تكونت عينة الدراسة من (21) طالباً وطالبة من طلبة السنة الثالثة/ معلم الصف في كلية التربية بجامعة طرطوس. تكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي قبلي/ بعدي واختبار أدائي تم رصده من  خلال قائمة المراجعة، واتضح من خلال عرض النتائج ومعالجتها إحصائياً فاعلية البرنامج التدريبي في إكساب الطلبة/ المعلمين للجانب الأدائي والمعرفي لمهارات الـــ Google+، حيث أشارت نسبة الكسب المعدل إلى ذلك، وكانت هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلبة/ المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح درجاتهم في التطبيق البعدي وذلك في الاختبار الأدائي والتحصيلي،  كما أن الطلبة/ المعلمين احتفظوا بالمعارف والمهارات التي اكتسبوها، إذ لم يكن هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجاتهم في الاختبار البعدي والبعدي المؤجل في الاختبار التحصيلي والأدائي، كما أكدت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلبة الذين يحملون الشهادة الثانوية الفرع العلمي والشهادة الثانوية الفرع الأدبي في الاختبارات التحصيلية والأدائية.

The study aimed at measuring the effectiveness of a Training program in Acquisition classroom teacher student Google+ skills.

The sample consisted of (21) student/teacher from Third year classroom teacher in Faculty of Education at Tartous University.

The instrument study were an achievement test, a performance test, and a review list.

The results was; The effectiveness of a Training program in Acquisition classroom teacher student Google+ skills, in achievement and performance tests.

There was significant statistical difference between the mean scores of students/ teachers in the pre- achievement and a performance tests and their mean scores in the post- achievement and a performance tests due to the post test.

There was no significant statistical difference between the mean scores of students/ teachers in the post- achievement and a performance tests and their mean scores in  post poned achievement and a performance tests.

There was no significant statistical difference due to secondary certificate in the post- achievement and a performance tests.


References


- ابراهيم، وليد. توظيف شبكات الويب الاجتماعية في التعليم، مجلة التعليم الالكترونية، العدد1، جامعة المنصورة، 2015، 195

- أبو علام، رجاء. مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة، دار النشر للجامعات، 2005،580

- جامعة الدول العربية. الإطار الاسترشادي لمعايير أداء المعلم العربي: سياسات وبرامج، الأمانة العامة، إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي، المكتب الإقليمي، الأردن، 2009، 198

- الجمل، بيسان. فاعلية توظيف أدوات Web 2.0 في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة في التكنولوجيا لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بعزة، فلسطين، 2015، 215

- حربا، علي. أثر استخدام الطريقة الأدائية في تدريب الطلبة/ المعلمين على إتقان مهارات تصميم البرامج التعليمية التفاعلية author ware، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، 2011، 210

- حسامو، سهى. واقع التعليم الالكتروني في جامعة تشرين من وجهة نظر كل من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، مجلة جامعة دمشق للعلوم النفسية والتربوية، المجلد27، ملحق2011، دمشق، 243-287.

- حسامو، سهى والعبد الله، فواز. أثر التعلم الذاتي في توظيف مهارات التحاور الالكتروني المتزامن وغير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموك، أربد، المجلد الثامن، العدد الأول، (2012/أ ) ص15-34.

- حسامو، سهى. فاعلية برنامج تدريبي في اكتساب الطلبة/ المعلمين مهارات التعليم الالكتروني واتجاهاتهم نحوه، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة دمشق، دمشق،2012، 284

- الزعبي، محمد بلال والطلافحة، عباس. النظام الإحصائي spss- فهم وتحليل البيانات الإحصائية. ط2. عمان. الأردن: دار وائل،2004، 120

- سلامة، محمد. فاعلية التشارك الالكتروني في إكساب طلبة كلية التربية بجامعة دمشق تقنيات بيئة التعلم الالكتروني التشاركي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة دمشق،2018، 315

- شعبان، آمنة .2014, فاعلية استخدام الوحدات النسقية وملفات الإنجاز الالكترونية في إكساب طلبة معلم الصف المهارات التقنية في مقرر تقنيات التعليم واتجاهاتهم نحوها، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة دمشق، دمشق,1-192

- شمى، نادر واسماعيل، سامح. مقدمة في تقنيات التعليم. عمان: دار الفكر،2008، 213

- عبد الحميد، محمد زيدان وشبل، عصام. نمط القوائم في الوسائط الفائقة وعلاقتها بتنمية بعض مهارات توظيف السبورة البيضاء التفاعلية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية، مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، المجلد 18، العدد 4، أكتوبر، 2008، ص3-41.

- علاّم، صلاح الدّين. القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، عمان: دار المسيرة، 2007، 245

- علي، أكرم فتحي. أثر بعض متغيرات تصميم واجهات التفاعل واستراتيجيات التعلم المتكاملة في مقرر الكتروني باستخدام الويب لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية بقنا، المؤتمر الدولي الثاني للتعليم الالكتروني والتعلم الخاص عن بعد، الرياض، المنعقد 21-24/2/2011، 11-33

- العنزي، جواهر ظاهر . فاعلية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في تحصيل العلوم والاتجاه نحو مجتمع المعرفة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة، رسالة دكتورة غير منشورة، كلية التربية، جامعة إم القرى،2013، 114

- اللقاني، أحمد حسين والجمل، علي أحمد. معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، مصر، عالم الكتب، 1999، 225

- المالكي، طارق. متطلبات استخدام تقنية الجيل الثاني للويب (Web 2.0) في تدريس اللغة الانكليزية بالمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة إم القرى، السعودية،2014، 179

- مهدي، حسن. توظيف قناة تعليمية عبر اليوتيوب وأثرها في إكساب الطلبة المعلمين بجامعة الأقصى بفلسطين للمعرفة والمهارة في تصميم وإنتاج خرائط التفكير الرقمية، بحث منشور، مؤتمر التربية في فلسطين بين متطلبات الوطنية والمتغيرات العالمية،27-28/10/2015،كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، 302

- المؤتمر العلمي الثامن . المدرسة الالكترونية E-School، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، أكتوبر، 2001،506-512.

- المؤتمر الدولي الأول لمركز التعليم الالكتروني المنعقد في البحرين خلال الفترة من 17-19 إبريل في البحرين، توصيات المؤتمر، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7(3)، كلية التربية، جامعة البحرين، 2006، 273-289.

- المؤتمر الدولي الأول للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد ،، الرياض، 2009.www.eli.edu.sa

- المؤتمر الرابع للتعليم الكتروني والتعليم عن بعد المنعقد في الرياض خلال الفترة من 2-5 مارس، 2015. www.eli.edu.sa

- مؤتمر التميز في التعليم الالكتروني، البحرين،2017.www.polytechnic.bh

- المؤتمر الدولي للتعليم المدمج، المنعقد في الفترة من 21-23 نوفمبر، 2017. http;//icbl.seu.edu.sa

- النجار، حسن والعوضي، رأفت . دور أدوات الجيل الثاني للويب في تعزيز قيم التواصل والحوار الالكتروني بين طلبة ومحاضري كلية التربية بالجامعة الفلسطينية، بحث منشور، مؤتمر التربية في فلسطين بين متطلبات الوطنية والمتغيرات العالمية،27-28/10/2015،كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، 2015.

- A JJAN,H; HARSTHONE, R. Investigating faculty decisions to dopt Web2 technologies: Theory and empirical tests, The internet and higher education, 11, 2, 2008,71-80.

- IRSHAD, A; KEVIN, B; SHINLEY, J; JOHN, K. Student perceptions on using blogs for reflective learning in higher educational contexts. 4 July ,2013, AUT University, Auckland, Newzealand.

- OAKLEY, D. preparing future teachers for 21 st century learning; partnerships that enhance capacity of pre-service education, Australia: Centre for educational leadership and renewal Australia,2008.

- SHAQOUR, A. A model for integrating new technologies into pre-service teacher Training programs Ajman university, The Turkish online Journal of educational technology – TOJET, July, 2005, (4)(3).

- THOMPSONM . Is education 1.0 Ready for web 2.0 students? Innovate Journal of online education, 3(4),2008.

- WILKINSON, A; ROBERTA, J. Construction of an instrument to measure student information and communication technology skills, Human Behavior Journal, 26,1369-1376, 2010.

- WOGU,I. Google+: A Boost to E-learning Education& Training Covenant university,2012.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة