عجائبيّة الزّمان والمكان في نصوص الكرامة الصّوفيّة

Wafek Soleten, Batoul Ade Yossof

Abstract


عجائبيّة الزّمان والمكان في نصوص الكرامة الصّوفيّة

وفيق سليطين

بتول عديّ يوسف

حملت نصوص الكرامات الصّوفية غنى واسعاً على الصّعيد العجائبيّ؛ ذلك أنّ المضمون الكراميّ القائم على خرق حدود الواقع الطبيعيّ؛ سواء على صعيد الأحداث، أو الشّخصيّات، أو الزّمان، أو المكان، كان بيئةً خصبة لتمظهر العجائبيّ، الذي يقوم على لحظة تردّد في تفسير الوقائع التي تحملها نصوص الكرامات المتنوّعة من حيث البيئات الزمانيّة والمكانيّة. وفي نصوص جامع كرامات الأولياء للنّبهانيّ غنى عجائبيّ على صعيديّ الزّمان والمكان المتفاعلين مع العناصر البنائيّة الأخرى، وهذا ما يجعل العجائبيّ ذا حضور على مساحة هذه العناصر البنائيّة؛ ذلك أنّ خرق قوانين الزّمان أو المكان سيؤدّي إلى خرق قوانين الأحداث والشخصيّات الطّبيعيّة أيضاً.

The texts of Sufi miracles are full of unlimited richness regarding a mystic content of supernaturalism in relation to occurrences, characters, and tempo-spatial levels. Such a content has been a fertile environment for the manifestation of the mystical as based on a moment of reluctance to interpret the state of affairs as presented by the text of the Sufi various miracles in terms of tempo and spatial settings. In the texts of al-Nabhani, who collected the Sufi devouts' miracles, there is mystical richness of space and time interacting with the other structural elements; cause the breach of the laws of Time and Space would consequently lead into breaking the law of Action, and normal characters as well.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة