The Impact Of Social Media Applications On Psychological Disorders Among Students Of Faculties Of Arts And Education In Saudi And Jordanian Universities

Asma Abdu ALazez ALhousen, Asma Badre ALEbrahem

Abstract


أثر وسائل التواصل الاجتماعي الالكترونية
في حدوث الاضطرابات النفسية لدى طلبة الجامعات السعودية والأردنية

أسماء عبد العزيز الحسين

أسماء بدري الابراهيم

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر وسائل التواصل الاجتماعي الالكترونية في حدوث الاضطرابات النفسية لدى طلبة كليات الآداب والتربية في الجامعات السعودية والأردنية، حيث اعتمد البحث على المنهج الوصفي في حين تكونت عينة الدراسة من (2776) طالب وطالبة من كلية الآداب والتربية بالسنة الثانية والثالثة والرابعة بكل من السعودية والأردن، كما اعتمدت الدراسة على الاستبانة لجميع بيانات الدراسة في حين تمّ استخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لغايات تحليل بيانات الدراسة واستخراج نتائجها، وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ أن الطلاب في كليتي الآداب والتربية في السعودية يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي دائماً بنسبة 76% بينما نسبة الاستخدام بين طلبة كليتي الآداب والتربية في الأردن بلغت 71% وهي نسبة مرتفعة، كما بينت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية والاضطرابات النفسية لدى طلبة كليات الآداب والتربية بالسعودية والأردن، كما أظهرت نتائج الفروق وجود فروق ذات دلالة بين طلبة كليات الآداب والتربية بالسعودية والأردن في إصابتهم ببعض الاضطرابات النفسية في ضوء استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية تعزى لمتغير الجنس،

وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على تفعيل وحدة الإرشاد النفسي والأكاديمي في الجامعات لإرشاد الطلبة وتوجيهيهم للاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ضرورة واجهة الأزمات النفسية والأكاديمية لطلاب الجامعات، وتقديم مساعدة مستمرة لهم من خلال خفض مستوي الشعور بالاضطرابات النفسية والاجتماعية لديهم ومهارات التواصل.

The study aimed to identify the impact of social media applications on psychological disorders among students of faculties of arts and education in Saudi and Jordanian universities. The research based on the descriptive approach. The study sample consisted of (2776) students from the Faculty of Arts and Education in the second, third and fourth years in Saudi Arabia and Jordan. The study used a questionnaire to collect the research data while the statistical package for social sciences (SPSS) was applied in order to analyze the data and come up with the result. The results showed that students in the arts and education colleges in Saudi Arabia use social media applications around 76% while using percentage among Jordanian students reached 71%. The results of the differences also showed that there are significant differences between students of the faculties of arts and education in Saudi Arabia and Jordan in the incidence of some mental disorders. The results also showed a statistically significant relationship between the use of social media applications and disorders among students of faculties of arts and education in Saudi Arabia and Jordan according to gender. The study has recommended that it is necessary to activate the unit of psychological counseling and academic universities to guide students and guide them to use social media applications in the right way. In addition to that, the researchers recommends that universities should directing students and addressing  Psychological and academic issues for university students, and provide continuous assistance to them by reducing the level of feelings of psychological and social disorders and communication skills.


References


بن جديدي، سعاد. علاقة مستوى النرجسية بالإدمان على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك لدي المراهق الجزائري، رسالة دكتوراه، جامعة محمد خضير، بسكرة، الجزائر. (2016م)

بن خليوي،أسماء بنت فراج . الاضطرابات النفسية المرتبطة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 25(4). (2017).

بن زكريا، أبو الحسين أحمد. معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ج6/110. (1319هـ)

جارح العتيبي، استخدام طالب وطالبات الجامعات السعودية شبكة الفيسبوك دراسة تطبيقية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، الرياض، (2011).

جرار، ليلى أحمد. المشاركة بموقع الفيس بوك وعلاقته باتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو العلاقات الأسرية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأعلام، جامعة الشرق الأوسط، عمان. . (2001م)

الجمال، رباب رأفت محمد (2013). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي– دراسة ميدانية، المدونة الالكترونية، 2014.

الخالد، خلود: تأثير الإنترنت على الطالبات الجامعيات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، كلية الآداب، قسم الدراسات الاجتماعية. (2016)

الخليفي، محمد بن صالح. "تأثير الإنترنت في المجتمع: دراسة ميدانية"، عالم الكتب، المجلد22، العددان 5 و6، (2002م)، 469–502.

خليفة، إيهاب. مواقع التواصل الاجتماعي، أدوات التغيير العصرية عبر الإنترنت، المجموعة العربية للتدريب والنشر، ط1. (2016م)

الدخيل، عزام: دليلك الكامل لانستجرام، مقالة، موقع azzamaldakhil.com/azzam/،(6/6). (2012)

الرازي، محمد بن أبى بكر. الصحاح، مكتبة لبنان، بيروت، تحقيق محمود خاطر(1415هـ)، 302.

الشامي، عبد الرحمن.. "استخدام الشباب الجامعي اليمني للانترنت:دراسة مسحية". المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت، العدد88/22، ص 155-208. (2004م)

رفعـت عـارف الــضبع، اسـتخدام المـراهقين بالعـالم العربـي للفــيس بـوك والإشـباعات المتحققــة لـديهم: دراسـة ميدانيـة علـى طـلاب (2 ( المرحلـة الثانويـة بالعـالم العربـي"، المجلـة المـصرية لبحـوث الـرأي العـام، كليـة الاعـلام، جامعـة القـاهرة، المجلـد التاسـع، العـدد الثالـث، يناير/يونيو 2009م، (2009)، 457-499.

ريان، محمد سيد. الإعلام الجديد، ط1, مركز الأهرام للنشر والترجمة والتوزيع، القاهرة. (2012م)

زهران، حامد. الصحة النفسية والعلاج النفسي، الطبعة الثالثة، عالم الكتاب، القاهرة. (2004م)

ساري، سالم، وزكريا، خضر. مشكلات اجتماعية راهنة، العولمة وإنتاج مشكلات جديدة، الأهالي للطبع والنشر والتوزيع، دمشق، ط1. (2004م)

سكر، ماجد رجب العبد. التواصل الاجتماعي، أنواعه، ضوابطه، آثاره، معوقاته، ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. (1432هـ)

الشواشره، عمر مصطفى، والدقس، ميكامل. أنماط الشخصية وعلاقتها بالاضطرابات السيكوسوماتية المنتشرة لدى عينة من المجتمع السعودي، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع34. (2013م)

صادق، عباس. الإعلام الجديد المفاهيم والوسائل والتطبيقات, دار الشروق للنشر والطباعة. (2008م)

طايع، سامي عبد الرؤوف.. "الإنترنت في العالم العربي: دراسة ميدانية على عينة من الشباب العربي"، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، عدد4، (2000م) 35.

عبد الرؤوف، سامي. الإنترنت في العالم العربي: دراسة ميدانية على عينة من الشباب العربي، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، عدد 4. (2000م)

عبد المجيد، محمد سعيد وعبد اللطيف، وجدي شفيق: "الآثار الاجتماعية للإنترنت على الشباب"، دراسة ميدانية على عينة من المترددين على مقاهي الإنترنت، جامعة طنطا: كلية الآداب، (2003) 26–27.

عبد المجيد، همت حسن، ، "الانترنيت وعلاقته بإدراك المراهقين. للمخاطر الصحية في إطار نظرية تأثير الشخص الثالث"، المجلة المصرية لبحوث. الإعلام، كلية الإعلام. (2007)

عثمان، عزة عبدالعزيز ، العوامل المؤثرة على استخدامات الفتيات في السعودية ومصر للإنترنت، دراسة مقارنة. مؤتمر تقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي. الرياض: جامعة الملك سعود. (2009)

عجم، محمد. الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة تكشفان انعزال الشباب، عالم افتراضي يتصل بالواقع وينفصل عنه، جريدة الشرق الأوسط، العدد11704. (2011م)

الطهراوى، إسلام جميل. الحاجات النفسية المشبعة لدى مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك من طلبة الجامعات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين. (2015م)

الطيب، محمد عبد الظاهر. مبادئ الصحة النفسية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر. (2013م)

فضل الله، وائل مبارك خضر. أثر الفيس بوك على المجتمع, المكتبة الوطنية للنشر, ط1, الخرطوم. (2010)

الكندري، يعقوب وحمود القشعان.. "علاقة استخدام شبكة الإنترنت بالعزلة الاجتماعية لدى طلاب جامعة الكويت". مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد17، عدد1، ابريل. (2001م) 1–45.

مرسى، كمال، ومحمد، محمد. الصحة النفسية في ضوء علم النفس والإسلام، دار القلم، الكويت. (1992م)

مرسى، مشرى. شبكات التواصل الاجتماعي الرقمية نظرة في الوظائف، مجلة المستقبل العربي، ع395, لبنان. (2012م)

المصري، محمد أمين. المجتمع الإسلامي، دار الأرقم، الكويت، ط1. (1400هـ)

معتوق، جمال، وكريم، شريهان. دور شبكات التواصل الاجتماعي في صقل سلوكيات وممارسات الأفراد في المجتمع، ملتقى دولي حول شبكات التواصل الاجتماعي، بسكرة. (2012م)

منظمة الصحة العالمية ، الوقاية من الاضطرابات النفسية (الطبعة الأولى)، القاهرة: قسم الصحة النفسية، صفحة 15، جزء 1. (2005)

نجادات، علي عقلة. (2014). استخدام المتزوجات العاملات في الجامعات الأردنية للفيسبوك و الإشباعات المتحققة منه: دراسة مسحية على عينة من جامعة اليرموك= The Use of Facebook by Married Working Women in Jordanian Universities and It's Role in Achieving Satisfaction: A Survey Study. Jordan Journal of Social Sciences, 166(2692), 1-39.

ALJABRY, A., MOHAMMAD, A., JAAFARI, A., ALI, A., SALAWI, M., ABDULLAH, M., ... & KHORMI, A. H. A. Effect of Social Media Network on Social Relations and Academic Achievement Among Medical Students. Egyptian Journal of Hospital Medicine, 69(7).‏ (2017).

KIRSCHNECF, Impact of social networks on mental health: A case report and literature review. Clinical Services Department National Institute of Psychiatry' Ramon de la Fuente Muniz', Mexico City, Mexico. th European Congress of Psychiatry. 27. Supplement (1)P.1. (2014).

LUCAS BRAUN,” Social Media and Public Opinion”, MasterThesis,Vniversitat, Valencia. (2012),.76.

MAHMOOD, SHANAYYARA & FAROOQ, UMER. Facebook Addiction. A Study of Big-Five Factors and Academic Performance amongst Students of IUB. Global Journal of Management and Business Research: E Marketing V. (14) Issue 5 Version (1). Online ISSN. (2016), 2249-4588

NILSON. Handbook on stress and anxiety. San- Francisco. Jossey- Bass Orgucfe. . Social networking sites- A critical analysis of its impact on personal and social life. International .Journal of Business and Social Science, 2. (14). (2010) 222- 228.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة