Black feminism between Najwa Ben Shatwan and Toni Morrison

Eid Mahmoud, Kinan Hussain

Abstract


النسوية السوداء بين نجوى بن شتوان وتوني موريسون

عيد محمود

كنان حسين

مما لا شك فيه أن الخطاب النقدي - في مرحلته الأخيرة-  قد اتجه إلى ربط الإبداع بمكوناته الثقافية. من هنا كان للمرأة نصيب وافرٌ من الجهود المبذولة في إطار النقد الثقافي, بوصفه معنياً في المقام الأول بالأطراف المهمشة في المجتمع.

في هذا البحث, نقارب المرأة السوداء بوصفها مركّباً من مكونين رئيسين, هما: انتماؤها إلى ذوي البشرة السوداء من جهة, وكونها امرأة من جهة أخرى؛ الأمر الذي يحملها مزيداً من الضغوط والأعباء؛  وإذ نقف في هذا البحث عند القضية النسوية,  فإننا هنا لسنا بصدد مقاربة الحيز الذي شغلته المرأة السوداء على مستوى الكتابة الإبداعية, بل سنقارب الحيز الذي شغلته المرأة السوداء في روايتي "زرايب العبيد" لـ "نجوى بن شتوان", و"رحمة" لـ"توني موريسون". وبكلمات أخرى, فإن الدرس المقارن هنا يدخل دائرة السرد النسوي من باب الموضوع, وليس من باب الإنتاج. وبذلك فإن الدراسة هنا تقارب المرأة بوصفها آخر مغايراً للرجل (الأبيض/ الأسود), وهذا يخضع للآفاق الثقافية والاجتماعية المهيمنة في المجتمعات.

No doubt that the critical discourse, has tended, in its latest stage, to link creativity with its cultural components. For that, woman was present significantly in the cultural criticism domain. Here, we are approaching the black woman in the respect of that she is compounded of two main components: The first one is that she is a black skinned, The second: She is a woman, the matter that makes her burden more pressures and burdens. Since we are focusing, in this research, on the feminist issue, we are not going to approach the space that the black woman occupied in the scale of creativity writing, but we are going to approach the space that the black woman occupied in two novels: Zarayeb al-′Abeed  by "Najwa Ben Shatwan", and "mercy" by "Toni Morrison". In another words, the comparative lesson inters the circle of the feminist narration according to the subject, not according to the production. Therefore, the research approaches woman as being the other that divers the man (either black or white), and this is subject to the dominant cultural and social prospects of societies.


References


– إبراهيم, د. عبدالله. السرد النسوي. المؤسسة العربية للنشر, بيروت, 2011.

– أفاية, محمد نور الدين. الهوية والاختلاف في المرأة والكتابة والهامش, دار أفريقيا الشرق, الدار البيضاء, 1998.

-جامبل, سارة. النسوية وما بعد النسوية, تر: أحمد الشامي, ط1, المجلس الأعلى للثقافة, القاهرة, 2002.

– حجازي, د. مصطفى. التخلف الاجتماعي – مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور المركز الثقافي العربي. ط9, بيروت, 2005.

– رمضان, نبهان. كتابات الأظافر الطويلة- دراسة تطبيقية لثلاث روايات لمبدعات (زرايب العبيد, 104 القاهرة, المختلط), موقع مصر المحروسة الألكتروني, الهيئة العامة لقصور الثقافة, القاهرة, 08 يوليو, 2017. http://misrelmahrosa.gov.eg/NewsD.aspx?id=50730

-الرويلي, د. ميجان- البازعي, سعد. دليل الناقد الأدبي- إضاءة لأكثر من خمسين تياراً ومصطلحاً نقدياً معاصراً. ط2, المركز الثقافي العربي, بيروت, 2000.

- سلدن, رامان. النظرية الأدبية المعاصرة, تر: جابر عصفور. ط1, دار قباء, القاهرة, 1998.

– بن شتوان, نجوى. زرايب العبيد. ط1, دار الساقي, بيروت, 2016.

– الشريم, عدنان علي. الأب في الرواية العربية المعاصرة. ط1، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، الأردن, 2008.

- عبد المطلب, د. محمد. بلاغة السرد النسوي – سلسلة دراسات نقدية. ط1, الهيئة العامة لقصور الثقافة, 2007.

- عناني, د. محمد. المصطلحات الأدبية الحديثة- دراسة ومعجم إنكليزي-عربي. ط3, الشركة المصرية العالمية للنشر-لونجمان, الجيزة- مصر, 2003.

- الغذامي, عبد الله: النقد الثقافي. قراءة في الأنساق العربية. ط1, بيروت/الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي, 2000.

- الفران, د. سماح عبد الله. ثقافة النص - قراءة في السرد اليمني المعاصر. ط1, الأكاديميون للنشر والتوزيع, 2016.

- فرويد, سيغموند. ثلاثة مباحث في نظرية الجنس. تر: جورج طرابيشي. ط2, دار الطليعة, بيروت, 1983.

- قطب, سيد محمد السيد؛ وآخرون. في أدب المرأة. ط1, الشركة المصرية العالمية للنشر , 2000.

- ابن منظور, جمال الدين محمد. لسان العرب.ط3, دار صادر, بيروت, 1993.

–17 AMBARASTUTI, M. Rahaya. Toni Morrison's A Mercy: The Black Woman Slaves' Struggle to Gain Freedom in America in The 1600s, Santa Dharma University, Yogyakarta, 2010.

- ECKARD, P. G. Maternal body and voice in Toni Morrison, University of Missouri Press, Columbia, 2002.

–19FONTES O. N. Motherhood in Toni Morrison’s Sula and A Mercy- rethinking mothering, The Federal University of Mato Grosso do Sul, Brasil, 2015.

–20 JOSEPH, G. Black mothers and daughters- their roles and functions in American society, South End Press, Boston, 1981,

–21 MORRISON, T. A Mercy. 1st ed, Alfred A. Knopf Books, New York , 2008.

–22 SHARMELY, G. Racial Slavery in Toni Morrison’s A Mercy, Literary Herald- An International Refereed English e-Journal, Issue 3 , Chidambaram College, Thoothukudi December 2016.

–23WANG, Y. Morrison’s Black Feminist Discourse in A Mercy, Changchun University of Science and Technology, China, 2015.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة