الإعلانات التلفزيونية في قناة MBC دراسة تحليلية لأبرز لإعلانات المقدمة برمضان 2018

أميمة معراوي

Abstract


تحظى الإعلانات باستقطاب وسائل الإعلام المختلفة نظراً لما تضيفه من مردود مادي للوسيلة الإعلامية. وتعتبر قنوات الـ MBC من أكثر القنوات مشاهدة.

هدفت الدراسة إلى:

1 ـ التعرف على شكل إعلانات قناة MBC

2  ـالتعرف على مضمون إعلانات قناة MBC

تألف مجتمع البحث من جميع الإعلانات المعروضة على قناة MBC1 ولكن تمّ اختيار فقط 61 إعلاناً، وتم استبعاد جميع الإعلانات الخاصة بالمسلسلات والبرامج وإعلانات الفواصل. ـ

توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:

  • احتلت إعلانات السلع الغذائية والمشروبات النسبة العالية من بين (الإعلانات السلعية).
  • احتلت قيمة تنمية الحاسة الجمالية، أعلى نسبة من القيم الأخرى.
  • أهم المغريات التي استخدمت هي التسلية والترفيه وتلاها مغريات الحاجة إلى الطعام والشراب.

Advertisements attract various media outlets because of the added revenue to media and MBC channels are considered one of the most watched channels.

The study aimed to

  • Identify the form of MBC channel ads
  • Identify the content of MBC channel ads by

The community research consisted of all the ads in MBC1 but only 61 ads were chosen from them and all TV-series ,programs ads and break ads were excluded

The study reached a number of results, the most important of which are

  • Food and beverage items ranked high among (commodity ads)
  • The value of  developing  a sense for beauty was   higher than the other values
  • The most important temptations used are entertainment and  followed by the temptations of the need for food and drink.

Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة