أثر الدلالة السياقيّة في فهم النص

عبد اللطيف صبحي عبد الله

Abstract


تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على نظريّة مهمّة في السياق الكلامي ودوره في عمليّة الفهم التي تتضافر فيها مجموعة من المكوّنات اللغويّة والعلاقات الاجتماعيّة والنفسيّة والإدراكيّة ؛ لتجعل من هذه المكوّنات سياقا ذا دلالة لغويّة محدّدة ضمن موقف اجتماعيّ معين ، وقد أبدى البحثُ اهتماما كبيرا بالجانب الاجتماعي للغة، كما أولى الاهتمامَ الأكبرَ لشخصيّة المتكلّم وأحواله النفسية والاجتماعية والثقافيّة ، وتأثيرها في إنتاج الحدث الكلامي .

وانطلاقا من المقولة الشهيرة " لكل مقام مقال " ، وأهميّتها في تحديد المعنى المقصود من الحدث        الكلامي الذي تتضافر في إنتاجه مجموعة من العلاقات المترابطة ، بدءاً من المتكلم ومروراً بالمخاطب  وفهمه للرسالة اللغويّة ، وانتهاء بالأحوال المحيطة بالحدث الكلامي ، حيث تساعد هذه العوامل في  تكوين  السياق اللغوي ، والذي يؤدّي  بدوره إلى فهم النصّ فهما حقيقيّا  مستعينا بالسياقات الأخرى للنص .

وقد ركّز البحث على التمييز بين الكلام والقول ، وآراء القدماء والمحدثين من اللغويين في ذلك ، مبينا قيمة الكلمة المعجمية في النص ، وما تقوم بدور إيحائي في تأويل المعنى ضمن السياق اللغوي ، وهذا  يؤدي بدوره إلى تحليل الكلمة المعجميّة من حيث الدلالة السياقيّة . كما تناول الكلمة التركيبيّة وأنواعها ، وما يحيط بهذه الكلمة من علاقات مختلفة سواء ما يتعلق منها بالتركيبيّة أو السياقيّة ، وما يتطلب ذلك من عوامل الترايط والاتّساق ، بالإضافة إلى العلاقة بين المتكلم والمخاطب ، والعلاقات المرتبطة بالزمان والمكان ، ودور معضّدات الكلام في فهم النص ، وانتهى البحث بخاتمة تتضمن أهمّ النتائج المستخلصة من هذه الدراسة ، وثبت بالمصادر والمراجع .

This study aims at shedding light on the theory that is truly one of the most important linguistic theories that influenced and influenced the Arabic language lesson after the fifties of the twentieth century. The study of this theory has been used to reveal the arguments of our Arab scientists concerned with the social aspect of the language and to pay greater attention to the personality of the speaker Psychological, social and cultural, and their impact on the production of the speech event.

And based on the famous saying "for each article", and its importance in determining the intended meaning of the speech event, which combines the production of a series of interrelated relations, from the speaker and through the address and understanding of the language message, and to the conditions surrounding the speech event, , Which in turn leads to a real understanding of the text using other contexts of the text .

The discussion focused on the distinction between speech and speech, and the views of the ancients and the modern linguists in it, indicating the value of the lexicon in the text, and the role of suggestive in the interpretation of meaning within the linguistic context, which in turn leads to the analysis of the lexicon word in terms of contextual significance. As well as the relationship between the speaker and the interlocutor, the relationship between the time and place, and the role of speech impediments in understanding the text, and ended the research concluded The main findings from this study include proven sources and references .


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة