العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقلياً في مرحلة التعليم الثانوي

مها زحلوق, وئام صالح

Abstract


هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقلياً من طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على مستوى ودرجة التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة المتفوقين أفراد عينة البحث .وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من(72) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، أما أدوات الدراسة فتكونت من مقياس التفكير ماوراء المعرفي لـ شراو و دينسن، واختبار تورانس للتفكير الابداعي و، قامت الباحثة بالمعالجة الإحصائيةاللازمة للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث و للتحقق من صحة الفرضيات وجاءت النتائج كمايلي:

  1. وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين التفكير ماوراء المعرفي و الذكاء الابداعي لدى أفراد عينة البحث من الطلبة المتفوقين عقليا في المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة (0.05)
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التفكير ما وراء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الإناث ذوات المتوسط الحسابي الأكبر.
  3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التفكير الإبداعي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الإناث ذوات المتوسط الحسابي الأكبر.

وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة إجراء المزيد من البحوث و الدراسات الميدانية عن التفكير ماوراء المعرفي وربطه بعدد من المتغيرات غير التي وردت في الدراسة، ودراسته على مراحل تعليمية أخرى كالمرحلة الابتدائية او غيرها من المراحل التعليمية، واجراء مقارنة بين المتفوقين و العاديين من طلبة المرحلة الثانوية أو غيرها من المراحل التعليمية في استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي.

 

Experienced in the field of graduate studies, with experience in the field of graduate studies (72) students of secondary school students were chosen by the random way, and what about them? The results of the research are to verify the validity of the hypotheses. The results are as follows:

1. The existence of a meaningful relationship in the dreams between the thinking of the cognitive and cognitive intelligence

2. There are statistically significant differences between mean temperatures.

3. There are statistically significant differences between mean temperatures.

Based on the results of the study researcher in the need for further studies and field studies in thinking beyond the cognitive and link after studying in the United States high school or other educational stages in thinking beyond the cognitive strategies.

 


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة