دراسة تحليليّة لمفاهيم التربية الصّحيّة في كتاب العلوم للصف الرّابع من مرحلة التعليم الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السوريّة

سام عمّار, حسن عماد, فتون قطيني

Abstract


هدفت الدراسة الحاليّة إلى معرفة درجة توفّر مفاهيم التربية الصّحيّة في كتاب العلوم للصف الرّابع الأساسيّ في الجمهوريّة العربيّة السوريّة، لذا صمّمت الباحثة قائمة تحليل تضمّنت سبعة مجالات رئيسة يندرج تحتها (44) فئة فرعيّة تتعلّق بالتربية الصّحيّة، اتبعت الباحثة المنهج الوصفيّ معتمدةً أسلوبَ تحليلِ المحتوى الكميّ، ومن أهمّ النتائج التي توصّلت إليها الدّراسة  الحالية ما يلي:

-                    تركيز الاهتمام على صحّة الهيكلين العظميّ والعضليّ، بالإضافة إلى الاهتمام بصحة الجهاز العصبيّ.

-                    تقصير الكتاب في تقديم الإرشادات الصّحيّة الخاصّة بحالات الطوارئ مثل الوقاية من الحوادث المختلفة، والإسعافات الأوليّة الممكن تقديمها.

-                     تقصير الكتاب في الجانب المتعلّق باللّياقة البدنيّة، والتغذية السليمة المناسبة لتلميذ الصّف الرّابع.

-                    إغفال كتاب العلوم لقسم كبير من الفئات الرئيسة بالإضافة إلى الفئات الفرعيّة التي تضمنتها قائمة تحليل مفاهيم التربية الصّحيّة.

-                    وجود فروق ذات دلالة إحصائية في توزيعات التكراراتِ المسجلة في مفاهيم التربية الصّحيّة في كتاب العلوم للصف الرّابع الأساسيّ تبعاً لمتغير وحدة التسجيل (فكرة، صورة، نشاط).

 

The present study aimed at determining the degree of availability of the concepts of health education in the science book for the fourth grade in the Syrian Arab Republic. Therefore, the researcher designed an analysis list which included seven main fields, under which 44 subcategories related to health education. , And the most important findings of the present study are the following:

- Focus attention on the health of skeletal and muscular, and nervous system.

- low interest rate  of provision of emergency health instructions, fitness, and proper nutrition appropriate for the fourth grade student.

- low interest in healthy environment, and its reflection on human health.

- omission of the science book for a large section of the main categories in addition to the sub-categories included in the list of the analysis of the concepts of health education.

- There are statistically significant differences in the frequency distributions registered in the concepts of health education in the science book for the fourth grade according to the basic variable of the registration unit (idea, image, activity).


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة