الثورة البايو - اجتماعية للإنسان المعاصر

ايمان الصالح

Abstract


This research is considered as a theoretical attempt, to know the aspects of biological evolution & it's reflect on the humanitarian philosophical side, specially which related to ethical & educational values

In this research we refer to the productive dialectical relation between human & nature, which is considered as an ethical process, based on active & effective participation with nature, to achieve the human being goals.

The man in general is considered as a main part of universal nature activity, which we try to show this process in being

Finally we try to know the effective position of human & his rule in cosmic that he belong to it, as an important goal of other humanity goals

يتمحور البحث حول فلسفة العلاقة البايو- نفسية اجتماعية للإنسان المعاصر، وهو محاولة نظرية لمعرفة جوانب الاهتمام بالتطور البايولوجي، وانعكاساته على الجانب الفلسفي الحضاري الإنساني، لاسيما ما يرتبط به من قيم تربوية وأخلاقية، تعكس اهتمام الإنسان بالجانب التطوري، الناجم عن "الثورة البايو- اجتماعية في حياة إنساننا المعاصر"، كما أنه يشير إلى حالة التفاعل الخلاقة بين الإنسان والطبيعة، وهو في جوهره تفاعل أخلاقي، قائم على المشاركة الفاعلة والنشطة مع الطبيعة لتحقيق الغايات الإنسانية المنشودة .

فالإنسان في نهاية المطاف جزء لا يتجزأ من نشاط الطبيعة العام، كونه يرتبط بباقي أجزاء هذا النشاط، وهو ما يضطلع بحثنا بالكشف عن كيفية حدوثه، الأمر الذي يجعلنا مطالبين بأن نتعامل مع الطبيعة على وجه حسن ولائق، وإلا فإنا مدعوون أن نتوقع من الطبيعة أن تعاملنا بشكل رديء، فتغدو بذلك ضحلة في إنتاجيتها .

من جهة أخرى يحاول هذا البحث التوصل إلى قياسات تربوية معمقة، في الدور والإطار الذي يمكن للتربية القيام به في مواجهة التحديات التي يتعرض المجتمع إليها، وذلك عبر البرامج التربوية، التي يعول عليها إلى حد بعيد في تقليص الفجوة الحضارية، بين ما يسمى بالمجتمعات المتقدمة والمجتمعات النامية.

كوفا تتولى الجانب التعليمي (تعليم الحقائق والمهارات والأفكار) اهتماماً كبيراً وضرورياً. أخيراً يصل البحث بنا إلى معرفة مكانة الإنسان ومركزه ودوره في الكون الذي ينتمي إليه، وهو هدف متقدم على غيره من الأهداف الإنسانية الأخرى.


Full Text: PDF

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

Editorial Board أمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة