طريقة الأسئلة في القـرآن المكي والقـرآن المدني وآراء المدرسين في تطبيقاتها العملية "دراسة تحليلية"

Authors

  • محمد خير الفوال
  • ينال فاروق يعقوب

Abstract

هدفت الدراسة إلى الكشف عن طريقة الأسئلة في القرآن الكريم، بقسميه (المكي والمدني), والكشف عن آراء المدرسين والمدرسات في تطبيقاتها العملية في مدارسنا, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأجابت الدراسة عن الأسئلة التالية: ما توزع طريقة الأسئلة في القرآن الكريم حسب قسميه المكي والمدني ودلالات ذلك ؟ ما آراء مدرسي التربية الإسلامية نحو طريقة الأسئلة؟ ما تأثير متغيرات الجنس وسنوات الخبرة  والمستوى التعليمي في تطبيق طريقة الأسئلة؟ وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: بلغت نسبة السور القرآنية المحتوية على أسئلة (84،21)، منها (64،03) مكية، و (20،17) مدنية، وبلغت نسبة الآيات المحتوية على أسئلة (17،20)، منها (13،3) مكية، و (4،16) مدنية، ولا فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0،05)، حسب الجنس وسنوات الخبرة والمستوى التعليمي، واقترحت الدراسة إعطاء الأسئلة الاهتمام الذي تستحقه، لاهتمام الله تعالى بها في القرآن الكريم، وتضمينها في عدد كبير جداً من الآيات، وربط الأسئلة بواقع المتعلمين ومشكلاتهم، لحفزهم على البحث والإجابة.

 

This study aims to show the method of questioning in the Quran in its two parts (Macci and Madany) and teachers' opinion on its applications in (our) schools.
The researcher used the descriptive and the analytical approaches. The study also answered the following questions: What is the frequency of this approach (in the Holy Quran) in each part and what are its connotations? What are the opinions of the teachers (of Islamic Education)? What are the effects of gender, years of  experience and the levels of educational variations in the application of the method (of  questions)? The research reached the following results and proposals. The percentage of the Suras that contain questions is (84.21) Maccis (64.03) Madanis (20.17). The percentage of the verses (Ayat) which contain questions is (17.20) Maccis (13,3) Madanis (4.16) with no statistic value at (5%) due to gender, years of experience and the level of education.

Downloads

Published

2014-06-01

How to Cite

الفوال م. خ., & يعقوب ي. ف. (2014). طريقة الأسئلة في القـرآن المكي والقـرآن المدني وآراء المدرسين في تطبيقاتها العملية "دراسة تحليلية". Tishreen University Journal- Arts and Humanities Sciences Series, 36(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/humlitr/article/view/988