شروط النشر

تنشر المجلة البحوث المبتكرة الأصيلة باللغة العربية مع ملخص باللغة الإنكليزية أو الفرنسية، ويمكن نشرها بإحدى اللغتين الإنكليزية أو الفرنسية مع ملخص باللغة العربية، والانكليزية على أن تتحقق الشروط التالية:

يجب أن يكون البحث المقدم للنشر جيداً وأصيلاً، ولم يُنشَر من قبل، ويجب ألاّ يكون مقدماً للنشر لأيّة مجلة أو مؤتمر في الوقت نفسه. ولم يسبق أن رُفض نشره في أية مجلة أو مؤتمر.

يملأ الباحث استمارة خاصة موقعة منه و ترسل إلى المجلة أربع نسخ من البحث، ثلاث منها مغفلة من اسم الباحث، مطبوعة بوساطة الكومبيوتر على ورق قياس 21-29.7 سنتيمتر و على وجه واحد،

 ((اللغة العربية الخط Simplified Arabic، اللغة الأجنبية Times New Roman)،

 قياس 12 وتباعد الأسطر مفرد للنص. 16، 14 أسود للعنوان الرئيسي والعناوين الفرعية. الهوامش 3 سم من كل طرف. وتُدرج   الأشكال والجداول والصور إلكترونياً في مواقعها ضمن النص ) مرفقة بنسخة إلكترونية على.  ويجب ألاّ يزيد عدد صفحات البحث على   عشرين  صفحة، بما فيها الأشكال والصور والجداول والمراجع.    لا تُعاد الأبحاث إلى أصحابها سواءً قُبِلت للنشر أمْ لمْ تُقبل.

يُرتّب البحث على النحو الآتي:

عنوان البحث – اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوانه- ملخص- مقدمة- أهمية البحث وأهدافه- طريقة البحث ومواده- النتائج والمناقشة - الاستنتاجات والتوصيات – المراجع وتكتب جميع المراجع باللغة الانكليزية أو تفصل حيث توضع المراجع العربية وتليها المراجع الأجنبية باللغة الانكليزية،

يجب أن يحتوي البحث على ملخصٍ وافٍ بحدود عشرة أسطر على الأكثر باللغة المكتوب فيها البحث (عربية، إنكليزية، فرنسية)، وملخص وافٍ باللغة العربية  والانكليزية بحدود عشرة أسطر أيضاً، إذا كان البحث مكتوباً باللغة الإنكليزية أو الفرنسية. يكتب في الملخص عنوان

البحث واسم الباحث وعنوانه ومرتبته العلمية، وتضاف في نهاية الملخص كلمات مفتاحية  

Keywords

ويُكتب الملخّصان على صفحتين مستقلتين.

يذكر مرة واحدة في البحث المصطلح العلمي باللغة العربية وبجانبه المصطلح باللغة الإنكليزية أو الفرنسية عند وروده أول مرة، و يُكتفى بعد ذلك بكتابته باللغة العربية.

يجب ترقيم الأشكال والصور حسب ورودها ضمن البحث بين قوسين صغيرين (  )، وتوضع دِلالاتها تحت الشكل

الخط    -   Simplified Arabic 10 Bold

 كما تُرقّم الجداول بالأسلوب نفسه، وتوضَع دِلالاتها فوق الجداول.

بعد الموافقة على نشر البحث في المجلة، يقدم الباحث نسخة من البحث بشكله النهائي إلى المجلة للحصول على الوثيقة الرسمية بقبول البحث للنشر في المجلة، وترفق بها نسخة إلكترونية على قرص ليزري ، يتضمن البحث بشكله النهائي.

في حال قبول البحث للنشر في مجلة جامعة تشرين يجب عدم نشره في أي مكان آخر تحت طائلة المسؤولية القانونية.

المراجع: Vancouver citation 

يوضَع ثبت المراجع في آخر البحث، وفق ترتيب تسلسل أرقام ورودها في النص، أو وفق الترتيب الهجائي لأسماء المؤلفين إذا وردت بالأسماء ضمن النص. وتكتب جميع المراجع باللغة الانكليزية أو تفصل حيث توضع المراجع العربية وتليها المراجع الأجنبية باللغة الانكليزية،

توضع أرقام المراجع ضمن النص بين قوسين متوسطين [  ]، أو تُكتب المراجع ضمن النص على الشكل التالي: (حكيم، 1975)، (1975، Brown).

وتُكتب المراجع في نهاية البحث كما يلي:

إذا كان المرجع كتاباً أجنبياً:

الكنية بالأحرف الكبيرة، تتبعها فاصلة - الحرف الأول من الاسم تتبعه نقطة. الحرف الأول من الاسم المتوسط تتبعه نقطة. إذا تعدد المؤلفون، يُفصل بين أسمائهم بفاصلة، عنوان الكتاب أو البحث بالحرف المائل وتتبعه فاصلة،  الطبعة (ثانية، ثالثة...) – دار النشر وتتبعها فاصلة –  بلد النشر وتتبعه فاصلة،  سنة النشر وتتبعها فاصلة عدد الصفحات وتتبعها نقطة.

SIMONDS, N. M. Evolution of Crops Plants, Longman Group Limited, London, 1979, 300.

إذا كان المرجع كتاباً عربياً يُتّبع الأسلوب نفسه في كتابة المراجع الأجنبية.

إذا كان المرجع بحثاً منشوراً في مجلة باللغة الأجنبية:

يضاف بعد الكنية والاسم عنوان البحث بالحرف المائل، وتتبعه نقطة- اسم المجلة وبلد النشر ويتبعه فاصلة – المجلد والعدد (كتابة مختزلة) وبعدها فاصلة – وسنة النشر، أرقام الصفحات الخاصة بالبحث ضمن المجلة.

MAHOWALD, M. The Image of Jim the EHP Sequence. Annals of Mathematics
 U. S. A. Vol. 166, N°. 1, 1982, 65-112.

إذا كان المرجع بحثاً منشوراً في مجلة باللغة العربية، يُتّبع الأسلوب نفسه في كتابة المراجع المنشورة في المجلات الأجنبية. غير أن اسم المجلة يكتب دون اختصار. مثال على ذلك:

جواهري، محمد زهير. التدابير العلاجية في الآلام الرأسية، المجلة الطبية العربية. نقابة الأطباء في القطر العربي السوري، العدد السادس والثمانون، 1985، 54-59.

تعبّر الأبحاث المنشورة في المجلة عن آراء الكتّاب أنفسهم، ولا تعبّر بالضرورة عن آراء هيئة التحرير.

يخضع ترتيب المواد لاعتبارات فنّية

 



رئيس التحرير: الأستاذ الدكتور هاني محمود شعبان

هيئة التحريرأمين التحرير: د.أمير درويش تفيحة