انتقال الكربوهيدرات اللابنيوية خلال الأطوار الفينولوجية المختلفة لنبات الباذنجان البري Solanum elaeagnifolium Cav

Abstract

يعتبر الباذنجان البري Solanum elaeagnifolium

Cav. حالياً أحد النباتات التي تدرس باهتمام كبير من قبل باحثي مكافحة الأعشاب الضارة في سوريا لانتشاره الواسع في بعض محافظات القطر وتأقلمه مع الظروف البيئية السائدة فيها ويعتبر من أهم الأعشاب الضارة التي ترافق المحاصيل الزراعية الصيفية وخاصة القطن.

وبهدف تحديد الفترة الحرجة لتطبيق مبيدات الأعشاب الجهازية أو التدخل ميكانيكياً لمكافحة هذا العشب المعمر والتي يجب أن تتطابق مع مرحلة الانتقال الكثيف للكربوهيدرات نحو أعضاء التخزين تحت الأرضية ليضمن وصولها إلى المجموع الجذري حيث مكان تراكمها فقد تم خلال العام 2001-2002 دراسة انتقال الكربوهيدرات اللابنيوية لنبات الباذنجان البري خلال الأطوار الفينولوجية المختلفة بدءاً من طور السكون وحتى  طور النضج لثلاثة مواقع بيئية مختلفة ينتشر فيها هذا النبات.

بينت النتائج أن جذر الباذنجان البري هو العضو التخزيني الرئيسي للكربوهيدرات اللابنيوية (السكريات)، في حين كان التاج والساق من الأعضاء التخزينية الثانوية والتي يتراكم فيها الكربوهيدرات بكميات أقل ، كما تبين أن مرحلة الانتقال الكثيف للكربوهيدرات كانت في نهاية تموز وبداية آب في أطراف الطرقات وفي شهر تموز ضمن محصول القطن وفي أواخر حزيران وبداية تموز في الأراضي البور. كما وجد أن التغيرات في نسب السكريات للنظام الجذري أكثر تأثراً بالأطوار الفينولوجية من العوامل البيئية اللاحيوية.

La morelle jaune (Solanum elaeagnifolium Cav.) est considérée comme l’espèce préoccupante de toute la flore mauvaise herbe rencontrée en Syrie. Elle est une Solanacée vivace redoutable et adventice des cultures notamment le coton.

Pour mieux raisonner la lutte contre cette plante vivace, nous avons étudié la dynamique des réserves dans les organes de stockage dans trois biotopes différents.

Les résultats ont montré que la racine est considérée comme l' organe principal de stockage de carbohydrates non-structuraux. La tige et le collet sont des organes secondaires. La migration de ces  carbohydrates vers les racines a ete déterminée au stade de début de fructification. Ce stade a été atteint en fin juillet et en début août pour les bordures, en fin juillet pour la culture annuelle (coton) et en fin juin et début juillet pour la jachère. L’évolution  des carbohydrates non structuraux est plus influencée par le stade phénologique de l’espèce que par les facteurs abiotiques

Downloads

Published

2018-12-03

How to Cite

1.
انتقال الكربوهيدرات اللابنيوية خلال الأطوار الفينولوجية المختلفة لنبات الباذنجان البري Solanum elaeagnifolium Cav. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.3 [cited 2024May9];25(3). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/4948