اصطناع ايتوكسيل نونينول عالي التجانس

Authors

  • راكان برهوم

Abstract

تمت عملية اصطناع الايتوكسيلات (متعددات أوكسي الايتيلين ) من تفاعل تماثر اكسيد الايتيلين مع مركب بدء دفوع للماء يملك هيدروجين زلوق باستخدام وسيط تقليدي من هيدروكسيد الصوديوم, تم إجراء التفاعل باستخدام كحول نونينول كمادة أولية وكان ناتج التفاعل غير متجانس بسبب احتوائه على خليط من الايتوكسيلات ذات درجات تماثر مختلفة والتي يحتوي كل منها على سلاسل ذات أعداد مختلفة من جزيئات اكسيد الاتيلين مما يؤثر على الفعالية السطحية للمنتج لذلك فقد عملنا  على تطوير طريقة الاصطناع للحصول على منتج متجانس يحتوي على عدد أقل من المماكبات وقد تم ذلك باختيار وسيط جديد يتألف من كبريتات المغنيزيوم وهيدروكسيد الكالسيوم وقد أدت هذه الطريقة إلى الحصول على منتج يحوي عدداً أقل من المماكبات بسبب توزع مكوناته ضمن مجال ضيق, وقد تمت دراسة النواتج باستخدام تقنية الكروماتوغرافيا الغازية.

The ethoxylates are obtained by addition of ethylene oxide to hydrophobic substrates having a labile hydrogen atom using a traditional catalyst, sodium hydroxide. The products are always mixtures of products witch have different oxyethylene chain lengths. As a result, these products often contain undesired hydrophobes and different numbers of hydrophilic homologues, which adversely affect  the properties of the final products.

The homologue distribution of ethoxylates can be narrowed down using the non-standard catalyst, calcium hydroxide and magnesium sulfate which were obtained using gas chromatography methods.

 

Downloads

Published

2018-12-04

How to Cite

1.
برهوم ر. اصطناع ايتوكسيل نونينول عالي التجانس. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.4 [cited 2024May21];29(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5005