استخدام شبكة دولية لرصد المركبات الهيدروكربونية الكلورية في المياه البحرية السورية

Authors

  • سيف الدين نور الدين
  • أحمد قره علي
  • ازدهار عمار
  • غياث عباس
  • محمد بكر
  • عزت عربية
  • أسامة عبود

Abstract

يرمي البحث إلى تقدير مستوى الملوثات الهيدروكربونية الكلورية على طول الشاطئ السوري من خلال استخدام نوعين من البلح البحري Musless هما: Brachidontes variabilis Mytilus galloprovincialis كمجمعات حيوية (كائنات رصد) للملوثات. نفذ المشروع خلال العام 2007 في إطار تعاون علمي متوسطي واسع، اعتمدت فيه شبكة رصد دولية في مراقبة التلوث في ثلاث محطات مختارة من الشاطئ السوري هي الحميدية، اللاذقية والبسيط باستخدام أقفاص تحتوي على أفراد حية تنتمي إلى النوعين المذكورين أعلاه، تم جمعها من الشاطئ اللبناني واليوناني والسوري. أظهرت النتائج فعالية هذه الشبكة في رصد الملوثات العضوية في البيئة البحرية، إذ أشار التوزع الإجمالي لمركبات الـ د.د.ت DDT)) أن محطة الحميدية كانت ملوثة بمقدار الضعف(10.31 ng/g) مقارنة مع محطتي اللاذقية والبسيط إذ سجلت القيم (5.46, 5.5ng/g) على الترتيب، أما تراكيز مركبات b HCH, p,p’ DDE فكانت الأكثر ارتفاعاً في محطتي الحميدية ورأس البسيط، كما سجل الأندرين Endrin تراكيز مرتفعة نسبياً في المحطات نفسها. في حين كانت محطة اللاذقية الأكثر غنى بمركبات HCB, Endosulfane و p,p’ DDD وأما مركبات (PCBs) فقد أظهرت تراكيز مرتفعة لمركبات PCB-199, PCB-128, PCB-194, PCB-153 في النسيج الرخو للنوع Brachidontes variabilis على الترتيب من اليسار إلى اليمين في محطة رأس البسيط مقارنة مع المحطتين الأخريين.

This study aims to estimate the level of hydrocarbon chloride pollutants at Syrian coast in two kinds of mussels: Brachidontes Variabilis, and Mytilus galloprovincialis (monitoring organisms). This project has been achieved in 2007 with the corporation of many specific marine research centers (Mediterranean corporation). These two kinds of organism were collected from Lebanese, Greece and Syrian coasts; then, they are put in cages to be fixed later at three zones of the Syrain coast (al-Hamidia, Ras-Albassit, Lattakia City). The results showed the efficiency of these cages to observe the organic pollutants in marine water. Al-Hamidia Zone was doubly polluted with DDTs (10.31 ng/g) comparatively with other studded zones. While the concentrations of DDE, BHCH, p, p, and Endirn were higher in al-Hamidia and al-Bassit Zone, the Lattakian satiation was the most polluted zone with Endosulfane, HCB, and p, p, DDD. The PCBs compounds in Brachidontes variabilis were as suite: PCB-194, PCB-128, PCB-199, PCB-153, which they are the most concentrated in Brachidontes variabilis.

Downloads

Published

2018-12-09

How to Cite

1.
نور الدين سا, قره علي أ, عمار ا, عباس غ, بكر م, عربية ع, عبود أ. استخدام شبكة دولية لرصد المركبات الهيدروكربونية الكلورية في المياه البحرية السورية. TUJ-BA [Internet]. 2018Dec.9 [cited 2024May3];33(1). Available from: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/bassnc/article/view/5203

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>