أثر تطبيق استراتيجية أمن المعلومات على استدامة الميزة التنافسية في شركة سيريَتل

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تطبيق استراتيجية أمن المعلومات على استدامة الميزة التنافسية في شركة سيريتل موبايل تيليكوم. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي عبر استبانة مكونة من 35 فقرة موزعة على محورين رئيسيين: استراتيجية أمن المعلومات واستدامة الميزة التنافسية. شملت العينة 90 مبحوثاً، واستُرجع منها 73 استجابة. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة وأثر معنوي بين تطبيق استراتيجية أمن المعلومات بأبعادها (سياسة أمن المعلومات، المعايير الدولية، البنية التحتية، تقييم المخاطر) واستدامة الميزة التنافسية بأبعادها (التكلفة، الجودة، المرونة، التسليم). وُجد أن بعد المرونة تأثر بشكل أكبر، يليه الجودة والتسليم، بينما جاء بعد التكلفة في المرتبة الأخيرة. كما لم تُسجل فروق معنوية في تطبيق الاستراتيجية تعزى للمتغيرات الديموغرافية مثل المؤهل التعليمي أو الإدارة أو سنوات الخبرة. أوصى البحث بضرورة التركيز على تنفيذ أبعاد استراتيجية أمن المعلومات، والاستمرار في الاستثمار بأدواتها، وتدريب الموظفين، وزيادة الوعي بدورها في تعزيز التنافسية. كما أكد أهمية تطوير مصادر مستدامة للميزة التنافسية، وتحديثها باستمرار لمواكبة التغيرات.

التنزيلات

منشور

2025-05-17