تقويم واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في قطاع الاتصالات
دراسة ميدانية في الشركة السورية للاتصالات
الملخص
هدفَ البحث إلى تقويم واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في الشركة السورية للاتصالات, من خلال تحديد مستوى تطبيق الشركة السورية للاتصالات لوظائف الإدارة الإلكترونية, والمتمثلة: بالتخطيط الإلكتروني, والتنظيم الإلكتروني, والتوجيه الإلكتروني, والرقابة الإلكترونية, واعتمدَ البحث على المنهج التحليلي كمنهج عام للبحث, حيثُ تمّ تصميم استبانة وتوزيعها على عينة ميسرة من العاملين في الشركة المدروسة, وكان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي 215 استبانةً. وتوصل البحث إلى أنّ الشركة السورية للاتصالات تُطبق الإدارة الإلكترونية في نشاطها الإداري, وكإحدى المفاهيم الإدارية المعاصرة بمستوى كبير, ويمكن ترتيب مستوى تطبيق وظائف الإدارة الإلكترونية في الشركة السورية للاتصالات من الأعلى تطبيقاً إلى الأدنى تطبيقاً وفق الآتي: التوجيه الإلكتروني, والرقابة الإلكترونية, والتنظيم الإلكتروني, والتخطيط الإلكتروني. ومن أبرز توصيات البحث: تدعيم قاعدة بيانات الشركة ومديرياتها الفرعية لأجل استخدامها في عمليّة التّخطيط الإلكتروني, ومواكبة وتطبيق أحدث البرمجيات لتوفير الأمان الدائم في بيئة العمل الإلكترونيّة, واعتماد نماذج إلكترونية متقدمة لتقويم الأداء تناسب طبيعة العمل, والحد من تأثير العلاقات الشخصية باستخدام عمليات الاتصال الإلكتروني.