دور إدارة المعرفة التسويقية في تدعيم الميزة التنافسية للشركات دراسة تطبيقية على المصارف وشركات التأمين المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية

Authors

  • سامر المصطفى
  • ماهر حبيب زيد

Abstract

يهدف هذا البحث إلى معرفة مدى استخدام المصارف وشركات التأمين المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية لآليات واضحة في إدارة المعرفة التسويقية لتساهم في بناء ميزة تنافسية لها، وذلك في ضوء ازدياد الاعتماد على اقتصاد المعرفة من أجل خلق قيمة إضافية، ومواجهة ظروف المنافسة الشديدة في كافة أنواع القطاعات، كما يهدف البحث إلى التعرف على مدى استخدام الشركات لأساليب علمية في إدارة المعرفة التسويقية لتساهم في نقل المعرفة داخل الشركات وخارجها، وإلى أي مدى يمكن لإدارة المعرفة التسويقية أن تساهم في بناء إستراتيجية مستقبلية للشركة.

وقد خَلُص الباحث إلى أن الشركات المشمولة في الدارسة تتبع أساليب علمية واضحة في إدارة المعرفة التسويقية تساهم في نقل المعرفة من الشركة إلى الأطراف المتعاملة معها، كما تعتمد الشركات على إدارة معرفتها التسويقية في رسم ميزة تنافسية لها.

كما أوصى الباحث بضرورة بناء نظام معلومات تسويقي فعال يساهم في استمرار تدفق المعلومات، والتركيز ما أمكن على الإبداع والابتكار التسويقي الذي يعتبر أساساً في تميز الشركات .

This research aims to find out the use of use of management in marketing knowledge by banks and insurance companies listed on the DSE in order to secure a competitive advantage in a knowledge-based economy that is fiercely competitive. It also aims to identify the extent of the use of scientific methods by companies to contribute to the transfer of knowledge both internally and externally, and to build future strategies.

The researcher concludes that the companies covered in the study follow clear scientific methods in marketing knowledge management to contribute to the transfer of knowledge from the company to the parties collaborating with them. The companies also rely on their marketing knowledge management in the formulation  of competitive advantage.

The researcher recommends building an effective marketing information system to ensure continuous flow of information and more emphasis be given to creativity and innovation by the companies .

Downloads

Published

2014-05-27

How to Cite

المصطفى س., & زيد م. ح. (2014). دور إدارة المعرفة التسويقية في تدعيم الميزة التنافسية للشركات دراسة تطبيقية على المصارف وشركات التأمين المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(3). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1016