تحليل العلاقة بَيْنَ التَّضخُّم و عَرْضِ النُّقود في الاقتصاد السُّوري خلال الفترة (2010 - 1996)

Authors

  • معتز نعيم
  • ياسر مشعل
  • سماح عبد الكريم

Abstract

هدفت هذه الدِّراسة إلى إلقاء الضَّوء على تأثير عَرْضِ النُّقود على ظاهرة التَّضخُّم في سورية خلال المُدَّة الزمنيَّة (1996-2010)، وتستخدم الدراسة في قياس هذا الأثر أسلوب التكامل المشترك واختبار السببية باستخدامِ البرنامج الإحصائيِّ Eviews ،وقد بين اختبار غرانجر للسببية عدم وجود علاقة سببية متجهة من العرض النقدي إلى الرقم القياسي لأسعار المستهلكين، كما حيث أظهرت نتائج اختبار Johansson للتكامل المشترك عدم وجود علاقة تكامل بين المتغيرين موضوع الدراسة مما يثبت عدم وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين المتغيرات .

The purpose of this research is to explain the impact of money supply on inflation in the Syrian economy by using cointegration and causality test as a method during (1996 – 2010). The results of this research has showed that there is no causality relation runs from the money supply into inflation indicator. In addition, here is no long run effect between the Consumer price index and the inflation in Syria as Johansson’s Co-integration Test has showed.

Downloads

Published

2014-08-24

How to Cite

نعيم م., مشعل ي., & عبد الكريم س. (2014). تحليل العلاقة بَيْنَ التَّضخُّم و عَرْضِ النُّقود في الاقتصاد السُّوري خلال الفترة (2010 - 1996). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1071