دور الاتصال الشخصي في ترويج الأفكار (دراسة ميدانية على عينة من متلقي الأفكار الإسلامية)

Authors

  • حسين سعيد أحمد

Abstract

يعتبر الترويج الفكري من أكثر الأنشطة تأثيراً على المجتمعات وخاصة فيما لو تعلق بترويج الأفكار الدينية، حيث أصبحت الأفكار في تداولها بمثابة المنتجات، وفي ظل الكم الهائل من الأفكار والمعارف في شتى المجالات لا بد من إيجاد آلية للتعامل معها وبخاصة عندما ترتبط تلك الأفكار بالدين، وكيفية الترويج لتلك الأفكار بأسلوب حضاري بعيد عن التشدد والابتذال.

يهدف البحث لإيضاح أهمية الترويج للأفكار الصحيحة للإسلام، ومعرفة دور رجال الدين في تقديم الفكر الإسلامي بأسلوب حضاري يتناسب مع الزمن الحالي.

عمد الباحث إلى البحث عن الصفات والشروط الواجب توافرها في رجال الدين (الدعاة). والمؤهلات والمهارات التي يجب أن يتمتعوا بها ليكونوا قادرين على إيصال الفكرة لأذهان النشئ بصورة مشرقة بعيدة عن التشدد.

بالنسبة لمجتمع البحث تمثل بالمنظمات التعليمية التابعة لوزارة الأوقاف، أما بالنسبة للعينة فهي عشوائية من جمهور المتلقين للأفكار الإسلامية، وقد بلغ عدد أفراد العينة(300) مفردة.

وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS توصل الباحث للنتيجة الآتية:

وجود تأثير لرجل الدين (الداعية) على تقديم الفكرة الإسلامية الصحيحة، حيث يؤثر الداعية على تقديم الفكرة الإسلامية الصحيحة بما قيمته (0.915) في حال ثبات العوامل الأخرى، وتفسر شخصية الداعية ما يعادل 98.3% من التغيرات الحاصلة في الفكرة الإسلامية المقدمة.

Intellectual promoting one of the most important activities that has an effect on societies, especially when it is related to ideas, Because of the massive amount of ideas, those related religious  and how promote that ideas in modern style away from extremism.

This research aims to show the importance of promotion to the right ideas of moderate  Islam, and to know the role of clergyman in providing the Islamic intellectual in right way.

The researcher had studied the qualities, conditions and qualifications of the clergyman and the effect of that on provide the ideas to the new generation and their  Islamic behavior.

Research society include educational organizations that belong to Islamic ministry, the sample consist of (300) items.

The data analyzed by SPSS program and the result showed that:

Clergyman affects on improving Islamic ideas(0.915).

The personality of clergyman explains (98,3%) of changes in Islamic Ideas.

Downloads

Published

2014-08-07

How to Cite

سعيد أحمد ح. (2014). دور الاتصال الشخصي في ترويج الأفكار (دراسة ميدانية على عينة من متلقي الأفكار الإسلامية). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1072