خطوط نقل الغاز وأثرها على العلاقات الاقتصادية الدولية في الشرق الأوسط دراسة تحليلية لكل من احتيـاطي الغاز وإنتـاجه واستهـلاكه

Authors

  • رولا غازي إسماعيل
  • علا علي صادق

Abstract

لقد بات العالم كله اقتصاداً، سياسةً، وعلاقات، يتمحور حول موضوع الطاقة. وأصبح الأمن الطاقي هاجس الجميع دولاً وتكتلات. ولم ترخِ عملية التحول الطاقي الأخيرة (التحول من الاستخدامات النفطية إلى الاستخدام الغازي) بثقلها فحسب، بل أفرزت تحولات جديدة في العلاقات الدولية وموازين القوى، وعالماً لا أحادي القطب.

يسلط هذا البحث الضوء على أماكن تركز هذه الطاقة، من حقول الاحتياطيات والحقول التي دخلت حيز الإنتاج، إلى الاقتصاديات المستهلكة، وكيفية تأثير هذه المتغيرات على الجغرافيا السياسية لمجموعة من الدول. ويتم هذا العرض من خلال دراسة تحليلية لمجموعة من العلاقات الارتباطية، كدراسة تطور كل من الاكتشافات الغازية والإنتاج والاستهلاك الغازي مع التقدم الزمني. الأمر الذي يوفر أمناً طاقياً عالمياً عماده الغاز الطبيعي لفترة طويلة من الزمن. بالإضافة إلى ربط المتغيرات سابقة الذكر ببعضها البعض في خطوة لاحقة، حيث قامت الباحثة بدراسة نموذج استهلاك الغاز كتابع للإنتاج، ونموذج الإنتاج كتابع لاحتياطيات الغاز الطبيعي. وذلك من شأنه أن يسهم في التنبؤ بما ستؤول إليه العلاقات الاقتصادية الطاقية وانعكاسات ذلك في عالم السياسة والعلاقات الدولية.

Recently, energy has become a real concern for the whole world, nations and blocs at all levels of economy, politics and even international relations. The last energy transformation process (transformation of oil usage to gas)has produced new changes in the international relations and the balance of power, and a non unipolar world.

This paper sheds light on the gas energy reserves, production and consumptions, and how might these variables affect the geopolitics of certain countries. This is done through an analytical study of a set of correlations, such as the evolution of gas discoveries, production and consumption through time in order to achieve a global security of energy for a long period of time. In addition to the above-mentioned variables, the author has studied the model of gas consumption as a function of production, and the production model as a function of natural gas reserves.

This work will give a contribution to predict what would be the energetic economic relations and its reflections on the political world and international relations.

Downloads

Published

2015-12-24

How to Cite

إسماعيل ر. غ., & صادق ع. ع. (2015). خطوط نقل الغاز وأثرها على العلاقات الاقتصادية الدولية في الشرق الأوسط دراسة تحليلية لكل من احتيـاطي الغاز وإنتـاجه واستهـلاكه. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1293