العوامل الداعمة لقرار التسوق في المخازن التجارية الكبرى من وجهة نظر المستهلك (دراسة ميدانية في مدينة حلب)

Authors

  • سليمان سليم علي

Abstract

يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى دراسة العوامل والأسباب التي تدفع بالمستهلك السوري إلى التسوق في المخازن التجارية الكبرى أو (المولات). ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبيان مخصص لهذا الغرض تم توزيعه على عينة ملائمة مؤلفة من 120 مستهلكاًفي خمسة مخازن كبرى في مدينة حلب. تبين من خلال نتائج هذا البحث أن هناك علاقة هامة وإيجابية بين كل من الأسعار، تكامل الخدمات ،التشكيلة السلعية، عروض الترويج، توفر وسائل الراحة والترفيه والوقت المتاح للتسوق والتوجه إلى هذه المخازن التجارية الكبرى. قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تساعد القائمين على إدارة هذا المخازن في فهم بعض الدوافع لدى المستهلكين في التوجه للتسوق في (المولات).

The aim of this research is to study the main factors which are driving the Syrian consumer to visit a mall. To achieve the study goals, a questionnaire has been developed and distributed to 120 customers in five malls in Aleppo city. The results shows that there are a significant and positive relationship between prices, integrated services, variety of goods, promotion, and the availability of entertainment tools. This research has provided some recommendations that able the mall store managers to understand consumer behavior to attract them to shop at malls.

Downloads

Published

2016-02-07

How to Cite

علي س. س. (2016). العوامل الداعمة لقرار التسوق في المخازن التجارية الكبرى من وجهة نظر المستهلك (دراسة ميدانية في مدينة حلب). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/1406