أثر السلوك اللاعقلاني للعملاء على حركة الودائع المصرفية في سورية في ظل الأزمة الحالية

Authors

  • أحمد العلي
  • علي حبقه

Abstract

تفترض النظريات المالية التقليدية, عقلانية المستثمر عند اتخاذ القرار, وأنّ المستثمر يقارن دوماً بين العائد والمخاطرة, مستهدفاً تعظيم الربح, في حين أثبتت الأزمات المالية الأخيرة أن هذا الافتراض ليس صحيحاً دائماً, إذ إنه لا يمكن إهمال التحيّز السلوكي للأفراد, و تأثيره على عملية اتخاذ القرار, فكانت نشأة المالية السلوكية تفسيراً لتحركات أسعار الأسهم غير المتوقعة, في حين عجزت النظريات التقليدية عن شرح هذه التحركات. يهدف هذا البحث إلى تقديم المزيد من الحلول للإدارة المصرفية في المصارف السوريّة, من خلال استخدام نظريات المالية السلوكية, سنتناول في هذا البحث شرحاً مفصلاً لبعض أساسيات و مبادئ المالية السلوكية, و تعريف السلوك اللاعقلاني للعملاء, و تأثيراته المتمثلة في: الخوف والطمع, سلوك القطيع, التكرارات السابقة, و التفكير العاطفي, و من ثمّ دراسة أثر هذا السلوك على حركة الودائع المصرفية في سورية. توصّلنا من خلال هذا البحث إلى مجموعة من النتائج و التوصيات تلخّصت في وجود تأثير للسلوك اللاعقلاني للعملاء بأبعاده المدروسة على حركة الودائع المصرفية في سورية, كما أكدت الدراسة على ضرورة دراسة سلوكيات عملاء المصارف السورية خصوصاً في الأزمات لاستكشاف أية مخاطر مستقبلية, وضرورة العمل على تحقيق التكامل بين النماذج الكمية للإدارة المصرفية في سورية و نماذج علم المالية السلوكية.

 

Traditional theory assumes rational, utility-maximizing investors, who make their decisions by comparing risk with return. But the last financial crises prove that the investor is not always rational, because it's difficult to disregard the investor's behavioral biases, and it's influence on decision-making process. Behavioral finance explain unexpected movements of stock price while traditional theories failed to explain movements. This research aims to provide more solutions to the management of Syrian banks. We will explain the principles and fundamentals of behavioral finance, and we will define the irrational behavior: (fear & greed, heard behavior, emotional thinking and occurrences) and its effect on deposits transaction in Syrian  banks. At the end, we have found that Irrational behavior affects bank deposits transaction in Syria, and we emphasize the importance of study the irrational behavior of clients in Syrian banks to discover any future and unexpected crises, and the need to achieve the integration between quantitative bank management models and behavioral finance models in Syrian bank sector.

Downloads

Published

2013-10-20

How to Cite

العلي أ., & حبقه ع. (2013). أثر السلوك اللاعقلاني للعملاء على حركة الودائع المصرفية في سورية في ظل الأزمة الحالية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 35(6). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/629