دراسة ميدانية لواقع المشكلات التي تعترض المشروعات الصناعية الصغيرة في الأردن ومدى وجود تشبيك فيما بينها، أو مع المشاريع الأخرى المتوسطة والكبيرة"

Authors

  • هشام عدنان لايقة

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع المشروعات الصناعية الصغيرة في الأردن، من ناحية المشكلات والعقبات التي تواجهها، وكذلك التعرف على مدى وجود تشبيك فيما بينها وبين المشروعات الأخرى. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد طور الباحث استبيان لجمع البيانات، وكان مجتمع الدراسة مؤلفاً من جميع المشاريع الصناعية الصغيرة في محافظتي إربد وعمان والبالغ عددها (1179) مشروعاً في عام 2009 ، تم سحب عينة شملت (274) مشروعاً. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك مجموعة من المعوقات التي تواجه المشروعات يأتي في مقدمتها ارتفاع الضرائب على المبيعات والأرباح، تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، ارتفاع أسعار المواد الأولية ووجود منافسة من المشروعات الكبيرة المحلية. كما أثبتت الدراسة وجود قدر من التشبيك بين المشروعات الصناعية الصغيرة مع كل من المشروعات الصغيرة الأخرى والمتوسطة والكبيرة. This study aimed at exploring reality and the most critical obstacles that face small-scale industrial firms and identifying the extent to which these firms utilize networking, in Jordan. To achieve the objectives of this study the researcher developed a questionnaire to collect data. The study society included all small industrial enterprise in Irbed and Amman Governorates (1179) in 2009, whereas The drawed sample consists of (274) enterprise, The main findings of the study are: A set of obstacles faces small industrial enterprises. Most important: high tax rates, repercussions of an international economic crisis, high raw materials prices, competition from local large enterprises Small industrial enterprises, in addition this study founds quantity of networks with other small firms as well as large firms.

Downloads

Published

2013-12-31

How to Cite

لايقة ه. ع. (2013). دراسة ميدانية لواقع المشكلات التي تعترض المشروعات الصناعية الصغيرة في الأردن ومدى وجود تشبيك فيما بينها، أو مع المشاريع الأخرى المتوسطة والكبيرة". Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 35(8). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/661