"الدور التكاملي للعوامل المؤسسية والعوامل الشرطية التنظيمية الداخلية في استخدام وتصميم نظم التكاليف- دراسة حالة مطولة على المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في طرطوس

Authors

  • علي كامل إبراهيم

Abstract

لقد حظيت النظرية المؤسسية باهتمام خاص في أبحاث المحاسبة الإدارية. ولكنبالرغم من أن أدبيات المحاسبة الإدارية قد شهدت بعض الأبحاث التي حاولت وصف التغير في نظم المحاسبة الإدارية من خلال دمج العوامل المؤسسية مع العوامل الشرطية التنظيمية الداخلية، إلا أن الأبحاث التي حاولت دراسة الدور التكاملي للعوامل المؤسسية والعوامل الشرطية في استخدام أنظمة التكاليفوتصميمها, كإحدى أدوات المحاسبة الإدارية، لازالت محدودة. يهدف هذا البحث إلى استكشافالدور التكاملي لبعض العوامل المؤسسية التي تقترحها النظرية المؤسسية الجديدة في علم الاجتماع وبعض العوامل الشرطية التنظيمية الداخلية  في استخدام و تصميم نظام محاسبة التكاليف في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحيفي طرطوس.لقد اعتمد الباحث على طريقة دراسة الحالة المطولة، وجرى استخدام كل من أسلوب المقابلات الشخصية، والملاحظات وفحص مستندات ووثائق المؤسسة لجمع البيانات النوعية عن الحالة المدروسة.

لقد أظهرت الدراسة أن استخدام وتصميم نظام التكاليف في المؤسسة المدروسة قد تأثر بكل من الضغوط المؤسسية القسرية،وبعض العوامل الشرطية الداخلية أهمها دعم الإدارة العليا وتوفر الكادر المدرب، وعدم تعاون الأقسام الأخرى في توفير البيانات اللازمة لتطبيق النظام.

Institutional theory has gained special interest in management accounting research. Someresearch in management accounting literature tries to depict the change in management accounting systems using elements both from institutional and contingency theories. However, some other research tries to examine theintegral impact of institutional and contingency factors on the use and design of  costing systems. This research aims at exploring the complementary impact of both institutional factors, informed by new institutional sociology, and other inter- organization contingency factors on the use and design of costing systems in the General Establishment of Drinking Water in Tartous.A longitudinal case study is used in this research, and qualitative data are collected using  personal interviews, observations, and examining company documents.The results of this research show that the use and design of costing systems in the case being investigatedare particularly influenced by institutional pressures and inter-organizational factors, top management support, the availability of trained staff, and the co-operation of other departments.

Author Biography

علي كامل إبراهيم

قسم المحاسبة – كلية الاقتصاد الثانية في طرطوس- جامعة تشرين

Downloads

Published

2014-01-12

How to Cite

إبراهيم ع. ك. (2014). "الدور التكاملي للعوامل المؤسسية والعوامل الشرطية التنظيمية الداخلية في استخدام وتصميم نظم التكاليف- دراسة حالة مطولة على المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في طرطوس. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/716