تقويم واقع اعتماد مهنة التدقيق في سورية على مدخل الخطر

Authors

  • حسين دحدوح
  • عصام تركي الشاهين

Abstract

يستهدف هذا البحث بيان أهمية مدخل الخطر كمدخل معاصر في القرارات الاقتصادية بصورة عامة وقد شاع استخدامه في التدقيق في العقود الأخيرة وأحذ يفرض نفسه على معايير التدقيق المهنية، ثم مدى اعتماد مدققي الحسابات السوريين على هذا المدخل أثناء قيامهم بعمليات التدقيق .

لذا كان لا بد من عرض قرار الخطر الذي يتخذه المدقق وعلاقة هذا الخطر بعناصر الخطر الأخرى وهي : الخطر الملازم وما قد يتضمنه من خطر الأعمال وخطر الرقابة بهدف الوصول إلى خطر الإكتشاف الذي تحدد مسؤولية المدقق على أساسه من خلال ما يقوم به من إجراءات جوهرية تتركز على الميزانية العمومية بشكل أساسي، ولما كان التدقيق الشامل مستحيلا في ظل المشروعات المعاصرة كان لا بد من التوقف السريع أمام خطر المعاينة.

ومن أجل التعرف على موقف المدققين السوريين من هذه المخاطر، قام الباحث بتصميم استبيانة تم توجيهه إلى المدققين السوريين كافة عن طريق جمعية المحاسبين القانونيين وتم توزيع 100 نسخة على المدققين في مدينة دمشق . وقد تم تلقي 51 ردا و تم تحليل الإجابات على الأسئلة ال 27 التي تضمنها الاستبيان من خلال حزمة SPSS الإحصائية. وقد أيد المستجوبون فرضية الدراسة التي تقول بعدم اعتماد مهنة التدقيق في سورية على مدخل الخطر وما يرتبط بهذا الخطر من مخاطر فرعية كالخطر الملازم وخطر الرقابة وخطر الإجراءات التحليلية وما يرتبط بها من قرارات كالخطر المتوقع والخطر المقبول وخطر المعاينة.

This paper seeks to assess the extent to which the auditing profession in Syria depends on risk assessment. This study starts by analyzing the importance of the risk approach and its implications for contemporary auditing. The study intends to examine to what extent, if at all, the Syrian auditing profession takes the assessment of auditing risk factor into consideration and the correlation, if any, between risk and other related factors such as business risk, assessment risk, and control risk. To this end, the researcher designs a questionnaire and sends it to 100 auditors through the Association of Syrian Certified Accountants. 51 questionnaires are properly filled. To analyze data, SPSS package has been used. The results have clearly confirmed the hypothesis that the auditing profession in Syria does not depend on risk assessment.

Author Biographies

حسين دحدوح

كلية الاقتصاد -قسم محاسبة- جامعة دمشق- سورية.

عصام تركي الشاهين

كلية الاقتصاد -قسم محاسبة- جامعة دمشق- سورية.

Downloads

Published

2014-02-16

How to Cite

دحدوح ح., & الشاهين ع. ت. (2014). تقويم واقع اعتماد مهنة التدقيق في سورية على مدخل الخطر. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/723