مدى التزام المصرف الصناعي السوري بدليل الحوكمة الصادر عن مجلس النقد والتسليف للعام 2009 (دراسة حالة على المصرف الصناعي في محافظتي اللاذقية وطرطوس)

Authors

  • مدين الضابط
  • صبا أحمد

Abstract

يهدف هذا البحث إلى التعريف بمفهوم الحوكمة المصرفية ومبادئها ومتطلباتها، ومدى تلبية المصرف الصناعي السوري بشكل خاص لمتطلبات الحوكمة المصرفية الواردة في دليلالحوكمة لدى المصارف التقليدية العاملة في الجمهورية العربية السورية والصادر عن مجلس النقد والتسليف بالقرار رقم (498) للعام 2009، إذ يساهم المصرف الصناعي في سورية في تمويل المشاريع الاستثمارية والصناعية التي تحسّن من الإنتاجية المحلية في مجال الصناعة، وجذب الاستثمارات الصناعية المحلية والأجنبية. وقد تبين من خلال نتائج البحث عدم التزام المصرف الصناعي ببعض الإجراءات التي وردت في دليل الحوكمة من جهة عدم التزام مجلس الإدارة بكامل المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقه، إضافة إلى غياب اللجان المتخصصة بإدارة المخاطر والحوكمة والترشيحات والمكافآت، عدا عن وجود بعض الخلل في بيئة الضبط والرقابة الداخلية وخاصةً فيما يتعلق بتطبيق مبادئ الإفصاح والشفافية، وأخيراً ضرورة زيادة الثقة والمصداقية مع أصحاب المصالح. وقد جاءت التوصيات في ضوء تلك النتائج.

This research aims to introduce the principles of Banking Governance, and how the Syrian Industrial Bank, in particular, meets the requirements of  Banking Governance in the Governance’s guidebook issued by the Monetary and Credit Council, resolution No. (498) for the year 2009 at conventional Banks in Syrian Arab Republic. The results show that there is a lack of commitment by the Industrial Bank with respect to some procedures in the Governance's guidebook, such as the lack of commitment by the Board of Directors in doing tasks and taking responsibilities, the absence of specialized committees for risk management, governance, and awards, misapplying the principles of disclosure and transparency by the Interior Control, and finally the need to increase trust and credibility with stockholders. Hence, the recommendations proposed reflect the results obtained.

Author Biographies

مدين الضابط

-  كلية الاقتصاد الثانية- جامعة تشرين- طرطوس- سورية.

صبا أحمد

-  كلية الاقتصاد الثانية- جامعة تشرين- طرطوس- سورية.

Downloads

Published

2014-02-10

How to Cite

الضابط م., & أحمد ص. (2014). مدى التزام المصرف الصناعي السوري بدليل الحوكمة الصادر عن مجلس النقد والتسليف للعام 2009 (دراسة حالة على المصرف الصناعي في محافظتي اللاذقية وطرطوس). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 36(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/735

Most read articles by the same author(s)