المتغيرات الدولية ومدى انعكاسها على الأسواق المالية الناشئة

Authors

  • أكرم الحوراني

Abstract

شهد العالم منذ فترة من الزمن مجموعة كبيرة من المتغيرات تمثلت بانتهاء الحرب الباردة، وبروز الولايات المتحدة كقطب وحيد مسيطر على العالم سياسياً وعسكرياً، إضافة إلى بروز التكتلات الاقتصادية الكبرى, وفي مقدمتها الاتحاد الأوربي, وولادة منظمة التجارة العالمية, وسيادة مناخ الحرية الاقتصادية, بمعنى انفتاح السوق العالمي, المدعم بتطور وسائل الاتصالات والمواصلات, حتى أصبح العالم قرية صغيرة, لا تخفى فيها الأسرار, ولا وجود للخصوصية الفكرية والثقافية والاقتصادية والسياسية.

وقد قادت هذه التغيرات إلى توسيع حركة رأس المال العالمي خاصةً رؤوس الأموال الساخنة الباحثة عن الفرص الاستثمارية المواتية التي يمكن أن تقتنصها في الأسواق المالية الناشئة والتي تتلقى حماية ورعاية حكومية متفاوتة ومرتبطة في مدى استجابتها لدعوات الحرية والخصخصة, وفتح الأسواق أمام حركة رأس المال العالمي .

وتأتي أهمية هذا البحث في بيان أهم المنعكسات التي حملتها تلك المتغيرات على الأسواق المالية الناشئة, وهي في جوهرها, استثمارات موجهة لاقتناص الفرص المواتية والمضاربة بأسعار العملات والأوراق المالية والعائدة للشركات المدرجة في الأسواق الناشئة والتي حققت في بعض الأسواق المالية الناشئة, عائدات أعلى بكثير من العائدات المحققة في الأسواق المالية العالمية التقليدية المعروفة .

ويصل البحث إلى مجموعة من الأفكار التي يمكن أن تسهم في حماية اقتصاديات البلدان النامية وأسواقها المالية الناشئة من مخاطر حركات رؤوس الأموال الساخنة التي تهدف لتحقيق عائدات مالية مرتفعة ، مبتعدة كل البعد عن الغايات التنموية .

The Modern World has had several changes during the last decade.

The most important changes were the U.S.A dominance all over the world,

the new international economic cooperation such as the Europian union, the birth of W.T.O, the economic liberalization atmosphere  which is supported by the developed communication-  and transportation devices.

The World has become a small Village.There are No limits nowaday  for the information, so that there remains no Culture, Economic, politic confidentiality.

These changes  encourage   the flow of capital especially to exploit the advantages opportunities and speculative processes in the rising financial  markets of the under developed countries.

The benefits of this study comes from  coming from the presentation of

the main impact of the international changes of the rising  Financial Markets, and how the under developed countries can avoid  the negative impact of the capital flow in their  markets.

Downloads

Published

2019-01-31

How to Cite

الحوراني أ. (2019). المتغيرات الدولية ومدى انعكاسها على الأسواق المالية الناشئة. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 27(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7458