تحليل واقع القطاع الصناعي الخاص في محافظة اللاذقية وأفاق تطويره

Authors

  • عابد فضلية
  • هدى رجب

Abstract

بات التحول إلى اقتصاد تلعب فيه الصناعة دوراً متميزاً في النشاط الاقتصادي ليس خياراً وحسب بل مطلباً ملحاً, خاصة مع انخفاض إنتاج النفط السوري وتوقع نضوبه خلال سنوات قليلة قادمة, والذي كان حتى وقت قريب المصدر الأول إن لم نقل الوحيد لتمويل عملية التنمية في الاقتصاد السوري.

وقد تم في هذا البحث التأكيد على أن الموقع المتميز لمحافظة اللاذقية بما يتوافر فيها من إمكانيات طبيعية وبشرية, يتيح المجال لإقامة صناعة متطورة فيها, ويقع العبء الأكبر في إقامة مثل هذه الصناعة على كاهل القطاع الخاص نظراً لحجم الدور الذي أعطي له في ظل توجه الاقتصاد السوري نحو تطبيق "اقتصاد السوق الاجتماعي" كنموذج لقيادة عملية الإصلاح. وفي إطار ذلك قام الباحث بإجراء دراسة تحليلية لواقع القطاع الصناعي الخاص في محافظة اللاذقية وآفاق تطويره والكشف عن الصعوبات التي تعترض عمله, وتوصلت الدراسة لصياغة مجموعة من المقترحات لتفعيل دور القطاع الصناعي الخاص في هذه المحافظة على نحو ينعكس إيجاباً على الأداء الاقتصادي لهذا القطاع وعلى المؤشرات الاقتصادية الكلية.

The transformation into an economic which depends on manufacturing has become desired need especially after the decline of Syrian oil production and expectancy to running out during the next few years. The research emphasize that the importance of Latakia, which has natural and human resources, allows us to achieve developed industry. The heavy burden falls on the shoulder of the private sector due to its great role it has been assigned which becomes as the pattern to reform. So this analysis sheds light on the difficulties in Latakia private industrial sector. We have reached certain conclusions for suggesting the activation of its role in national economy.

Downloads

Published

2019-02-03

How to Cite

فضلية ع., & رجب ه. (2019). تحليل واقع القطاع الصناعي الخاص في محافظة اللاذقية وأفاق تطويره. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 30(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7596

Most read articles by the same author(s)