العلاقة بين نظام المعلومات الاستراتيجية والميزة التنافسية: دراسة حالة )شركة مناجم الفوسفات الأردنية العاملة في السوق الدولي(

Authors

  • عوده احمد بني أحمد
  • وليد مجلي العواوده

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين نظام المعلومات الإستراتيجية في شركة مناجم الفوسفات الأردنية العاملة في السوق الدولي. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة مكونة من مقياسين لقياس تقديرات مسؤولي الأقسام والوحدات الإدارية في الشركة لمستوى النظام بأدواره وتحقيق المزايا بأبعادها، وبلغ عدد الاستبيانات الموزعة (35) استبانة بأسلوب المسح الشامل، استردت بالكامل، ودخل منها (31 ) استبانة في التحليل الإحصائي لاكتمال المعلومات الضرورية للتحليل، وقد استخدم الباحثان الأساليب الإحصائية للإجابة عن أسئلة الدراسة.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: إن الشركة تمتلك نظام معلومات إستراتيجية بدرجة عالية بمتوسط عام (4.28)، احتل دور الكفاءة التشغيلية المرتبة الأولى، يليه دور الابتكار، ثم بناء الموارد (4.4 ، 4.27 ، 4.19) على التوالي. كما أشارت التقديرات إلى تمتع الشركة بمستوى مزايا تنافسية عام عالٍ نسبيا بمتوسط (3.80)، حيث جاء المتوسط لبُعد التسليم بالمرتبة الأولى( 4.00)، يليه بُعد التكلفة(3.92)، ثم بُعد الجودة (3.84)، وكان المتوسط الأضعف هو بُعد المرونة(3.48). كما يُعد نظام المعلومات الإستراتيجية أداة لجمع البيانات وتوفير المعلومات تدعم عملية اتخاذ القرارات الإستراتيجية فيما يتعلق بتبني أبعاد المزايا التنافسية. كما أظهرت النتائج اختلافاً جوهريّاً في قوة الإرتباطات بين الأدوار لنظام المعلومات الإستراتيجية، وبين أبعاد الميزة التنافسية حيث تراوحت (في أغلبها) بين الضعيفة والمتوسطة، حيث تراوحت بين-0.04، 0.79  داخل منظومة الميزة التنافسية (متغيرات تابع) وبين  0.05، 0.60 داخل منظومة الأدوار الإستراتيجية ( متغيرات مستقلة). وقد كشفت النتائج اهمية هذه الأبعاد؛ ولذلك تأتي أهمية أن يلعب مسؤولو الأقسام والوحدات في الشركة المبحوثة دورا هاماً في توجيه العاملين وتحفيزهم على استخدام نظام المعلومات الإستراتيجية ومتابعة تطوراتها، ومساهمتها في اتخاذ القرارات. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات للشركة المبحوثة ولأبحاث مستقبلية أبرزها قيام الشركات بشكل عام والشركة المبحوثة بشكل خاص بتفعيل دور نظام المعلومات الإستراتيجية وإدخالة على البيانات والمعلومات لتحقيق المزايا التنافسيه. وكذلك إدخال المتغيرات في المحورين بنموذج أو أكثر من العلاقات المباشرة وغير المباشرة وفق أسلوب تحليل المسار(path analysis).عدد الكلمات( 291).

The aim of this study was to explore the relationship and to describe the level of the strategic information system (SIS) and the competitive advantage (CA) of Jordan phosphate mines company operating in the international market as estimated or perceived by (31) of respondents. A questionnaire of two scales was constructed.. The validity and reliability of the two scales were estimated using confirmatory factor analysis with Varimax rotation for construct validity, and Cronbach alpha for internal consistency. The means of ratings were used to describe and assess the position of the company. The results indicated that the company has high SIS and CA levels in general, but with lower level of CA than SIS (4.28 vs. 3.80 respectively). The range of means for SIS goes from 4.4 to 4.19. While for CA they go from 4.00 to 3. 48. The prediction power (explained variance) of SIS subscales for CA goes from .29 to .39 using stepwise procedure. All regression coefficients for the three roles of CA as predictors were presented for each SIS subscale using Enter regression procedure. enhansing the role of SIS for supporting the competitive advantages that the company aims to achieve was one of the main recommendations of this study. Further studies were suggested to explore the entire relationship (direct or indirect) between the variables within strategic roles and the variables within the competitive advantage through causal modeling and path analysis.

Downloads

Published

2019-02-04

How to Cite

أحمد ع. ا. ب., & العواوده و. م. (2019). العلاقة بين نظام المعلومات الاستراتيجية والميزة التنافسية: دراسة حالة )شركة مناجم الفوسفات الأردنية العاملة في السوق الدولي(. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 33(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7763