دور الأساليب الكمية في فحص القوائم المالية المرحلية "دراسة ميدانية في مكاتب المراجعة في الساحل السوري"

Authors

  • عمر سيدي
  • خديجة أحمد داود

Abstract

تتراوح الأساليب المستخدمة في الإجراءات التحليلية بين أساليب الفحص الكمية البسيطة والأساليب الكمية المتقدمة، وتتضمن الأساليب الكمية البسيطة، كلاً من أسلوب المقارنات، أسلوب تحليل النسب المالية، أسلوب تحليل الاتجاه، أما الأساليب الكمية المتقدمة فتتضمن كلاً من أسلوب الانحدار، أسلوب تحليل مغلف البيانات (DEA)، وتستخدم هذه الأساليب للتنبؤ بقيم البنود محل الفحص, مما يُمكّن من مقارنة القيم الفعلية لهذه البنود مع التنبؤات للحكم الموضوعي على القوائم المالية المرحلية.

لذلك يتمثل الهدف من البحث في بيان دور الأساليب الكمية في فحص القوائم المالية المرحلية من خلال تصميم استبانة وتوزيعها على عدد من مكاتب المراجعة, والحكم على هذه الأساليب سواء من حيث اعتمادها على التقدير الموضوعي, والبعد عن التحيز الشخصي, وتوفير الوقت والجهد, وتحديد كفاءة وفعالية الوحدات الإدارية, وتزويد المراجع بالمعلومات اللازمة.

The analytical procedures consists of two types: Simple and advanced analysis. The first includes comparatives , financial ratio and trend analytical methods. The second includes regression method and data envelopment analysis. methods (DEA), they conbe used to forecast  items needed in comparing  actual values with forecasts objective about interim financial statement.

The objective of this paper is to explain the role of Quantitative Methods in analyzing interim financial statements by designing questionnaire utilizing Auditing offices opinions, Hdiscusses if these methods ax bosed on objective estimation, thrift time and effort, them determin the competence and performance of administration units ,providing offices by important information.

Downloads

Published

2019-02-04

How to Cite

سيدي ع., & داود خ. أ. (2019). دور الأساليب الكمية في فحص القوائم المالية المرحلية "دراسة ميدانية في مكاتب المراجعة في الساحل السوري". Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 33(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7784