أسس إعداد أسئلة الامتحانات المؤتمتة لتحقيق نتائج متوازنة

Authors

  • حيدر أحمد عباس

Abstract

طريقة الامتحانات التي تعتمد الخيارات المتعددة هي طريقة محببة لدى الطلاب أكثر من أية طريقة أخرى، كما أنها مفضلة من قبل المؤسسات التعليمية كونها تختصر العديد من المشاكل، فهي تحقق الموثوقية بعدم التحييز أثناء التصحيح كما أنها توفر الوقت وتختصر الجهد. لكن حالات تطبيق الامتحانات بهذه الطريقة لا تخلو من مشاكل متكررة تتلخص في ظهور نتائج الامتحانات خلاف التوقعات وخارج المجال الطبيعي للنتائج النظامية. وبالتالي فإن التوصل إلى أسباب هذه المشاكل وسبل تفاديها هي مسألة مهمة وحيوية للعملية التدريسية.

في هذا البحث نعرض منهجية متكاملة لتصميم أسئلة الامتحان المؤتمت بشكل متقن كما أننا نتعرض لتحليل نتائج الامتحانات. نقوم بإجراء مناقشة علمية رياضية ونستعمل في ذلك بيانات إحصائية لتجارب عشوائية نقوم بدراستها باستخدام النظم البرمجية، نتطرق للمسائل الاحتمالية التي تظهر في تطبيق الامتحانات المؤتمتة بأشكال مختلفة.

نحدد مجموعة من القواعد التي ينبغي مراعاتها عند إعداد أسئلة الامتحان المؤتمت. ونشير إلى الإمكانية المفتوحة لصياغة الأسئلة المؤتمتة.

The multiple-choice method is preferred by students and by educational institutions. Yet,  the application of this method is not problem-free, as exam results seem to be other than the expectations and beyond normal  results. Therefore, it's an important issue to know how to avoid such problems.

In this research, we will offer an integrated methodology for designing multiple-choice questions. We will analyze exam results depending on the structure model of the exam. We  will conduct scientific expectations, and use the statistical data of the random trials by using software programs.

We will also define a set of rules that should be taken into account when setting multiple-choice questions and refer to the open possibility for making multiple-choice questions .

Downloads

Published

2019-02-04

How to Cite

عباس ح. أ. (2019). أسس إعداد أسئلة الامتحانات المؤتمتة لتحقيق نتائج متوازنة. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 34(2). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7811