تقييم مدى فعالية الإفصاح المحاسبي الإلكتروني /دراسة ميدانية في الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية/

Authors

  • عصام العربيد
  • يوسف حافظ قرطالي

Abstract

نظراً لبروز متغير التطورات التكنولوجية كمتغير جديد في العديد من الجوانب المعرفية ومنها المحاسبة، بالإضافة إلى تفاوت مستوى الإفصاح الإلكتروني وشكل عرض المعلومات الإلكترونية ودرجة حداثتها من منشأة لأخرى، الأمر الذي أثر بدرجات مختلفة في فهم المستفيدين وإدراكهم . تناول هذا البحث مقارنة بين الإفصاح المحاسبي العادي والإفصاح الإلكتروني، وتقييم الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية في ظل أسلوب الإفصاح الإلكتروني وطرق تفعيله. وقد تمت دراسة الإفصاح الإلكتروني وتحليله في الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية.

وقد أوصى الباحث بضرورة توفير قدر مناسب من توثيق المعلومات المفصح عنها إلكترونياً، في ظل وجود اتجاه عالمي لتبني فلسفة اعتبار الإفصاح الإلكتروني وسيلة معاصرة، تسهل على المستفيد الوصول للمعلومات وتحليلها في ضوء الطلب المتزايد على المعلومات المنشورة إلكترونياً، ودعوة الشركات السورية إلى التحرر من الاعتقاد الخاطئ بأن المستفيدين من المعلومات المحاسبية يفضلون الإفصاح الورقي التقليدي على الإفصاح الإلكتروني.

 

Due to the variable of new technological developments in many knowledge aspects, including accounting dimension, in addition to different level of electronic disclosure and electronic information display form with degree of novelty of the facility to another, which all affect in different degrees of understanding and awareness of the beneficiaries. The research deals with a comparison between accounting and electronic disclosure beside assessment of qualitative characteristics of accounting information in electronic disclosure under the style and methods of activation.

The Researcher recommends the significance of providing adequate documental information through electronic disclosure as this direction enlargement recently and  to invite Syrian companies to concentrate on electronic disclosure rather than paper disclosure.

 

 

 

Downloads

Published

2019-02-04

How to Cite

العربيد ع., & قرطالي ي. ح. (2019). تقييم مدى فعالية الإفصاح المحاسبي الإلكتروني /دراسة ميدانية في الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية/. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 34(4). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7840