عوامل نجاح خدمة الصرّافات الآلية في سورية دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية

Authors

  • باسم غدير غدير

Abstract

تشهد سورية مؤخراً محاولة للانتقال إلى بيئة الأعمال الإلكترونية، وقد تجسّدت هذه المحاولة في إدخال تقنيات الحديثة عدّة إلى قطاع الأعمال بشكل عام، وإلى القطاع المصرفي بشكل خاص، ولعلّ انتشار الصرّافات الآليةATM، يعدّ من أحد تلك التقنيات التي ظهرت جلياً، وخاصّة عند تبنّي كثير من المؤسسات العامة والخاصّة بطاقات السحب الإلكترونية كطريقة جديدة للحصول على الرواتب والأجور.

لكن ومن خلال مراقبة هذه الظاهرة وجد الباحث أن هناك إشكاليات عدة تكتنفها، وخاصّة عند مشاهدة أرتال طويلة من المستخدمين تقف بانتظار أدوارها للحصول على سحوبات من الصرافات المنتشرة في بعض الأماكن من كلّ محافظة في سورية، مع ازدياد الشكوى التي يطلقها المستخدمون لتلك الصرافات.

ولأن وسائل الدفع الإلكترونية تعدّ من أهمّ القضايا التي عملت على تحسين المزايا النسبية لقطاع الأعمال، وخاصّة فيما يتعلق بتوفيرها الوقت والجهد ، والتكاليف لطرفي العلاقة في بيئة الأعمال(المؤسسة من جهة والعميل من جهة أخرى)، فإنّ هذا البحث  يحاول دراسة خدمة الصرافات الآلية من وجهة نظر العميل، بحيث يُظهر مدى نجاح تلك الصرافات في تحقيق الخدمات المرجوة منها عند العملاء، من خلال دراسة ميدانية لعينة من المستخدمين لتلك الصرّافات في محافظة اللاذقية.

Currently, Syria is attempting to move to e-business environment by using new technologies in both business and  banking sectors. Hence, the wide spread of ATMs came as a result of adopting debit cards by many institutions as a new method of getting salaries.

The researcher, through monitoring this phenomenon, has found several pitfalls, especially those related to the ATMs problems such as faults and overcrowding.

Because electronic payment methods are considered as one of the most important issues that improved business sector with regards to saving time, effort and cost to the institution on one hand and the client on the other, this research is trying to study some ATMs from client point of view to show how successful are those ATMs in achieving the desired services.

Downloads

Published

2019-02-04

How to Cite

غدير ب. غ. (2019). عوامل نجاح خدمة الصرّافات الآلية في سورية دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 34(5). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/7846

Most read articles by the same author(s)