نمذجة فاعلية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير أداء التعليم العالي حسب رأي أعضاء الهيئة التدريسية

Authors

  • Ula Jbaily

Abstract

نمذجة فاعلية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
في تطوير أداء التعليم العالي حسب رأي أعضاء الهيئة التدريسية

علا جبيلي

يتناول هذا البحث دراسة فاعلية تطبيق تكنولوجيا المعلومات وأثرها على تطوير أداء التعليم العالي, تعمل الباحثة على دراسة تقانة المعلومات والاتصالات التي تقدم طرق جديدة تسهل عملية التعليم العالي وخاصة في التخصصات التي تحتاج إلى الجانب التطبيقي, ويهدف هذا البحث إلى إيجاد نموذج يمكن الاعتماد عليه في التنبؤ والتقدير يوضح اثر تقانة المعلومات والاتصالات على تطور أداء التعليم العالي.

ومن أبرز النتائج التي تم الوصول إليها أنّ  هناك أهمية كبيرة لتقانة المعلومات والاتصالات في مجال التعليم بشكل عام, تزيد تقانة المعلومات والاتصالات من التفاعل في التعليم وتبين من التحليل الإحصائي بانه يوجد تأثير جوهري لكل من لتطبيق تقانة المعلومات والاتصالات, أهداف تقانة المعلومات والاتصالات, متطلبات تقانة المعلومات والاتصالات و استخدام تقانة المعلومات والاتصالات أن جميع هذه المتغيرات المستقلة لها تأثير ايجابي على المتغير التابع, وكان المتغير الرابع ( استخدام تقانة المعلومات والاتصالات في التعليم) هو الأكثر تأثيرا, ثم يليه تطبيق تقانة المعلومات والاتصالات ومن بعده تحقيق متطلبات تقانة المعلومات والاتصالات لتحقيق التقدم العلمي, وأخيرا أهداف تقانة المعلومات والاتصالات.

This research examines the effectiveness of the application of information technology and its impact on the development of the performance of higher education. The researcher is working on information and communication technology, which provides new ways to facilitate the process of higher education, especially in disciplines that need to be applied. The assessment shows the impact of ICT on the development of higher education performance.

One of the most prominent findings is the ICT is very important in the field of education. In general, ICT increases interaction in education, and the  statistical analysis shows that there is a fundamental impact of the ICT application on performance the higher education, All these independent variables have a positive effect on the dependent variable. The fourth variable (useing ICT in education) is the most influential, followed by the ICT application, then the achievement of ICT requirements for scientific progress, and finally ICT objectives.

Downloads

Published

2019-02-28

How to Cite

Jbaily, U. (2019). نمذجة فاعلية تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير أداء التعليم العالي حسب رأي أعضاء الهيئة التدريسية. Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 41(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/8466