دراسة قياسية للعلاقة بين الاستثمار الصناعي وهيكل الصادرات الصناعية في سورية للفترة الزمنية (1993-2011)

Authors

  • Youssef mahmood Tishreen University
  • Bahaa ALdeen Youssef Tishreen University

Abstract

دراسة قياسية للعلاقة بين الاستثمار الصناعي وهيكل الصادرات الصناعية في سورية للفترة الزمنية (1993-2011)

يوسف محمود

بهاء الدين يوسف

تعدّ الصناعة نقطة الانطلاق الجوهرية في أي توجه نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية, فهي تمثل أحد مداخل التطور الاقتصادي الذي يمكّن من استثمار الخامات والموارد الطبيعية المتوافرة في البلاد, كما أن التجارة الخارجية تشكل حلقة أساسية في عملية التنمية في ظل الانفتاح الاقتصادي, وبالتالي فإن نجاح أي تجربة تنموية حقيقة تتطلب قطاع صناعي فعال يعكس أثراً إيجابياً على قطاع التجارة الخارجية وما ينعكس ذلك على تحسن وضع الميزان التجاري و الانتقال بالاقتصاد الوطني نحو تحقيق خطوات هامة في مجال التنمية الاقتصادية. هدفت الدراسة إلى إيجاد نموذج اقتصادي قياسي لتمثيل العلاقة بين الاستثمار الصناعي وهيكل الصادرات الصناعية في سورية و فهم طبيعة هذه العلاقة, وخلصت إلى اقتراح نماذج قياسية لتمثيل و دراسة العلاقة طويلة الأجل و قصيرة الأجل بين الاستثمار الصناعي و الصادرات من المواد الخام و المواد نصف المصنعة و المواد المصنعة.

 

The foreign trade activities play a key role in stimulating the economic growth as well as in activating the process of economic and social development. On the other hand, the industrial sector is considered as the backbone of the economic development in many economies. The aim of the present paper is to study the relationship between the industrial investment volume and the and structure of  industrial exports in Syrian Arab Republic. For this purpose, we fit econometrics models for modeling both short run relationship and long run relationship between the industrial investment and the exports of raw materials semi-processed materials and manufactured materials.

 

Downloads

Published

2019-03-04

How to Cite

mahmood, Y., & Youssef, B. A. (2019). دراسة قياسية للعلاقة بين الاستثمار الصناعي وهيكل الصادرات الصناعية في سورية للفترة الزمنية (1993-2011). Tishreen University Journal- Economic and Legal Sciences Series, 41(1). Retrieved from https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/8494