دراسة تحليلية مقارنة للأرقام القياسية لأسعار المستهلك بين المحافظات السورية خلال الفترة 2011-2018

المؤلفون

  • محمد صقر
  • منار عقول

الملخص

هدف البحث إلى دراسة التغيرات التي طرأت على الأرقام القياسية لأسعار المستهلك تبعاً لكل محافظة وتطورها عبر الزمن, ومن ثمّ دراسة التباين بين المحافظات السورية في معدلات الأرقام القياسية خلال الفترة 2010-2018. اعتمدت الباحثة على المنهج التاريخي من خلال اعتماد فترة زمنية تمتد من العام 2010 إلى العام 2018 ودراستها ومعرفة اتجاهها ونموها. كما اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الذي يعتمد على جمع البيانات والمعلومات التي تساعد على الوصف الدقيق للمشكلة, وتحليلها للوصول إلى نتائج دقيقة.

أظهرت النتائج أنّ خط الاتجاه العام لتطور الرقم القياسي لأسعار المستهلك في المحافظات السورية يأخذ اتجاهاً متزايداً مع الزمن باستثناء العام 2014, حيث أنّ التغيرات التي أحدثتها ظروف الحرب خلال فترة الدراسة أثرت بشكل كبير بارتفاع المستوى العام للأسعار. كما بينت النتائج أنّ هناك تجانس في الرقم القياسي لأسعار المستهلك بين المحافظات السورية بدلالة عدم وجود فرقاً دال إحصائياً بين المحافظات السورية في معدلات الأرقام القياسية لأسعار المستهلك.

التنزيلات

منشور

2020-08-04

كيفية الاقتباس

صقر م., & عقول م. (2020). دراسة تحليلية مقارنة للأرقام القياسية لأسعار المستهلك بين المحافظات السورية خلال الفترة 2011-2018. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, 42(3). استرجع في من https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9742