دور التعليم الإلكتروني في زيادة كفاءة وفاعلية التعليم الجامعي

المؤلفون

  • سهى سنكري جامعة تشرين

الملخص

تناول البحث توضيح طبيعة التعليم الجامعي والحاجة إلى التعليم الإلكتروني مع تحديد أهم مجالات الاستفادة من أساليب التعليم الإلكتروني في مجال التعليم الجامعي وكذلك أهم المتطلبات اللازمة لزيادة كفاءة وفاعلية التعليم الجامعي من خلال الاستفادة من أساليب التعليم الإلكتروني، ومن خلال استعراض بعض التجارب العربية والاجنبية وبالعودة إلى الدراسات السابقة وأهم  المستجدات في هذا المجال  تم التوصل إلى العديد من النتائج من اهمها انه  يمكن الاستفادة من تقنيات المعلومات (بأنواعها المختلفة) وتطبيق أساليب التعليم الإلكتروني في التعليم الجامعي، كما يمكن زيادة كفاءة وفاعلية التعليم من خلال توافر مجموعة من المتطلبات التقنية والمعرفية اللازمة للاستفادة من أساليب التعليم الإلكتروني. التي تؤدي إلى التطور السريع في مجالات تقنية المعلومات واستخداماتها المتعددة في التعليم الجامعي مما يتطلب ضرورة التفكير بكيفية تكييف وسائل وأساليب التعليم الإلكتروني بما يمكن أن يتلاءم مع طبيعة التعليم الجامعي، خاصة بعد ازدياد الحاجة إلى خريجين أكاديميين في بيئة تقنيات المعلومات وخلص البحث الى  عدد  من التوصيات من اهمها سن التشريعات والسياسات التي تنظم التعليم  الإلكتروني لاضفاء الشرعية  على  بيئة العمل.

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

1.
سهى سنكري. دور التعليم الإلكتروني في زيادة كفاءة وفاعلية التعليم الجامعي. Tuj-econ [انترنت]. 2 أغسطس، 2022 [وثق 25 نوفمبر، 2024];44(3):121-39. موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/13215