القواعد الحديثة للتسويق الأخضر ودورها في توجيه العملاء نحو السلوك الشرائي الأخضر (دراسة استطلاعية في ظل المبادرة الخضراء للتنمية في سورية)

المؤلفون

  • إياد بلدية جامعة الشام الخاصة

الملخص

تناولت هذه الدراسة القواعد الحديثة للتسويق الأخضر ودورها في توجيه العملاء نحو السلوك الشرائي الأخضر في ظل المبادرة الخضراء للتنمية في سورية لاستطلاع الدوافع الأكثر تأثيراً في السلوك الأخضر لدى العملاء ومدى تجاوبهم مع فلسفة ومفهوم التسويق الأخضر ومدى وعيهم لقضايا البيئة.

ولتحقيق أهداف الدراسة تمت صياغة ثلاث فرضيات رئيسة, واستخدم الباحث الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V(23) لاختبار الفرضيات, وتوصل إلى عدة نتائج أهمها: توجه القواعد الحديثة للتسويق الأخضر السلوك الشرائي الأخضر لأفراد العينة بشكل جيد بالنسبة للدوافع التي تتعلق بأداء المنتج الأخضر ومراحل إنتاج المنتج الأخضر, وبشكل مقبول بالنسبة للدوافع المتعلقة بمدخل دورة الحياة للتخضير, وبشكل ضعيف بالنسبة للدوافع المتعلقة بالسعر الأخضر. وبناء على نتائج الدراسة, اقترح الباحث ضرورة نشر مفاهيم وفلسفة الحياة الخضراء والتسويق الأخضر والوعي البيئي لتحويل المستهلك السوري إلى مستهلك أخضر بما يضمن نجاح المبادرة الخضراء للتنمية في سورية.

التنزيلات

منشور

2020-06-11

كيفية الاقتباس

1.
بلدية إ. القواعد الحديثة للتسويق الأخضر ودورها في توجيه العملاء نحو السلوك الشرائي الأخضر (دراسة استطلاعية في ظل المبادرة الخضراء للتنمية في سورية). Tuj-econ [انترنت]. 11 يونيو، 2020 [وثق 25 نوفمبر، 2024];42(2). موجود في: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/9655