تقييم استقرار الأرصفة (7-8-9) ضمن مرفأ اللاذقية

المؤلفون

  • علي غانم جامعة اللاذقية (تشرين)

الكلمات المفتاحية:

رصيف كتلي، مرفأ، استقرار، plaxis

الملخص

تعد جدران الأرصفة الكتلية أكثر أنواع أرصفة الموانئ شيوعاً، ويعتبر استقرار رصيف الكتل أولوية قصوى نظراً لأهميته في تقديم جميع الخدمات بأقصى سعة.

تم في هذا البحث تقييم ثبات الأرصفة (7-8-9) وتحديد الحمولة القصوى التي يمكن أن تتحملها بمعامل أمان أكبر من واحد.

تمت العملية من خلال أربع مراحل تحميل باستخدام نموذج للرصيف ضمن برنامج  Plaxis – 2d V.8.6 في المرحلة الأولى تم النمذجة بدون أحمال خارجية وكانت النتائج 43.68  ملم للإزاحة و1.3 لعامل الأمان. وفي المرحلة الثانية تم عمل النمذجة بالوضع الحالي للرصيف بحمل 40 كيلو نيوتن/م2 وكانت النتائج 57.13  ملم للإزاحة و1.14 لعامل الأمان. وفي المرحلة الثالثة تم عمل النمذجة لتحديد حمل الانهيار للمنشأة والحمل الحدي، حدث الانهيار عند حمل 105 كيلو نيوتن/م2. عند نمذجة الرصيف لاحظنا أن الحمولة الحدية هي 80 كيلو نيوتن/م2 بنتائج 83.98  ملم للإزاحة و1.03 لعامل الأمان، ولكنها حمولة غير آمنة للمنشأة. وفي المرحلة الرابعة تم نمذجة الحمل الآمن على المنشأة وهي 60 كيلو نيوتن/م2 وكانت النتائج 68.68 ملم للإزاحة و1.08 لعامل الأمان.

التنزيلات

منشور

2025-05-16